العثور على حطام مكوك ناسا في قاع المحيط الأطلسي.. بعد تحطمه بـ37 عامًا

 حطام مكوك الفضاء «تشالنجر»
حطام مكوك الفضاء «تشالنجر»

دُمر مكوك تشالنجر التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) قبل 37 عامًا، في انفجار قتل جميع الأشخاص السبعة الذين كانوا على متنه.

ومؤخرًا، تم العثور على قطعة كبيرة من حطامها هذا العام من قبل طاقم فيلم يبحث عن طائرة من حقبة الحرب العالمية الثانية تحت المحيط الأطلسي.

وتم العثور على جزء كبير من حطام مكوك الفضاء «تشالنجر»، الذي تعرض للدمار، مدفوناً في الرمال بقاع المحيط الأطلسي، وذلك بعد أكثر من 3 عقود على المأساة التي أودت بحياة 7 رواد فضاء، وفق ما نقلت وكالة «أسوشيتيد برس».

أكدت وكالة ناسا أن الحطام هو بالفعل تشالنجر، قائلين إن مسؤوليها شاهدوا لقطات تحت الماء قبالة الساحل الشرقي لفلوريدا.

وأثناء البحث عن الطائرة، اكتشف الغواصون جسمًا كبيرًا من صنع الإنسان مغطى جزئيًا بالرمال في قاع البحر، واتصل الفريق بعد ذلك بوكالة ناسا نتيجة تشابه الجسم مع المكوك ، وبنيته الحديثة ووجود بلاطات مربعة يبلغ قطرها ثمانية بوصات.

قال مدير ناسا بيل نيلسون ، في بيان صحفي: "على الرغم من مرور ما يقرب من 37 عامًا منذ أن فقد سبعة مستكشفين جريئين وشجعان حياتهم على متن تشالنجر ، فإن هذه المأساة ستظل محفورة إلى الأبد في الذاكرة الجماعية لبلدنا، بالنسبة للملايين حول العالم ، بما فيهم أنا ، 28 يناير 1986 ، ما زلت أشعر وكأنني بالأمس".

كما تحدث عن رواد الفضاء السبعة الذين لقوا حتفهم في الانفجار. "يمنحنا هذا الاكتشاف فرصة للتوقف مرة أخرى ، للارتقاء بإرث الرواد السبعة الذين فقدناهم ، والتفكير في كيفية تغيير هذه المأساة لنا.

في وكالة ناسا، القيمة الأساسية للسلامة هي - ويجب أن تظل إلى الأبد - قمة الأولوية ، خاصة وأن بعثاتنا تستكشف المزيد من الكون أكثر من أي وقت مضى ".

وأعلن مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا عن الاكتشاف .

وقال مايكل سيانيلي، مدير الوكالة والمسؤول عن حطام المكوكين المفقودين «تشالنجر» و«كولومبيا»: «سماع هذا النبأ يعيدك إلى عام 1986».

وأضاف في مقابلة إن الجزء الذي تم العثور عليه هو أحد أكبر قطع «تشالنجر» التي تم العثور عليها على الإطلاق.