Advertisements

الإحصاء: 65.8% من المصريين تغير نمط استهلاكهم بسبب حرب روسيا وأوكرانيا

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
Advertisements

تعد الحرب في أوكرانيا، أهم الأزمات التي يشهدها العالم في الوقت الحالي بما لها من تداعيات أثرت على الاقتصاد العالمي، فقد أدت إلى وضع قيود على الصادرات خاصة من الغذاء والطاقة مما انعكس على ارتفاع الأسعار العالمية وبالتالي ارتفاع نسب التضخم خلال الشهور القليلة الماضية وانخفاض كل من معدلات النمو والناتج القومي عالميا،ً ومن الواضح أن مصر واحدة من الدول التي تأثرت أيضا بالأزمة وبدا ذلك جليا من خلال ارتفاع أسعار بعض السلع الغذائية والغير غذائية في الفترة التالية للأزمة.

وقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بإعداد دراسة عن أثر الأزمة الأوكرانية الروسية على نمط استهلاك الأسرة من السلع الغذائية وغير الغذائية.

اقرا ايضا

باحث اقتصادي: مصر الأهم عالميًا في إنتاج الطاقة المتجددة

أظهرت الدراسة، والتي أجريت على حوالي 20 ألف أسرة أن 65.8 % من الأسر تأثر نمط إنفاقهم على السلع الغذائية وغير الغذائية نتيجة للأزمة، كما انخفض استهلاك حوالي 74 % من الأسر من السلع الغذائية.

أشارت الدراسة، إلى أن حوالي 90% من الأسر انخفض استهلاكها من البروتينات لحوم وطيور وأسماك عما كان قبل بداية الأزمة، وحوالي 1.3 % من الأسر أفادوا بارتفاع استهلاكهم من الخبز.

أرجعت الدراسة، التي قام بها الجهاز السبب في ذلك ارتفاع أسعار السلع وجشع التجار هما السببان الرئيسيان لانخفاض الاستهلاك، كما أفادت 36.4% من الأسر أن الأسعار تضاعفت مقارنة بما قبل الأزمة.

 

 

Advertisements


Advertisements