تفاصيل خطة الترويج للسياحة بالتزامن مع قمة المناخ «cop27» بشرم الشيخ

ارشيفية
ارشيفية

قامت وزارة السياحة والآثار بوضع خطة ترويجية للسياحة المصرية والمقاصد السياحية المصرية، بالتزامن مع استضافة مصر أهم قمة دولية للمناخ «cop27» في مدينة السلام شرم الشيخ.

وتضمنت الخطة زيارة الوفود الرسمية للمواقع الأثرية المصرية كما تم تنفيذ بث مباشر من قمة المناخ في الجناح المصري المشارك في بورصة لندن السياحية من يوم ٧ نوفمبر حتى ٩ نوفمبر وتعد هذا المعرض السياحي واحد من أهم المعارض السياحية حول العالم.

وحرصت وفود رسمية مشاركة بمؤتمر المناخ «كوب 27» المقام في مصر، على زيارة المقاصد الأثرية والسياحية في البلاد، في الوقت الذي تسعى الحكومة المصرية لاستغلال ما يوصف «بالفرصة الذهبية» لتنشيط سياحتها والترويج العالمي لها.

واستقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، السيدة يوريكو كويكى محافظ طوكيو، والوفد المرافق لها، حيث كان في استقبلهم  الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، والأستاذة فيروز فكرى نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للإدارة والتشغيل.

وتأتي هذه الزيارة على هامش تواجدها في مصر للمشاركة في مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لإتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ «Cop27» والمنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ.  

واصطحب الدكتور احمد غنيم، السادة الضيوف في جولة تعريفية لقاعات المتحف المختلفة، حدثهم خلالها عن تاريخ إنشاء المتحف، و اختيار الموقع الحالي في منطقة الفسطاط،  لما يحمله هذا المكان من دلالات وشواهد على تعاقب الحضارات على أرض مصر.

كما رافقهم سيد أبو الفضل المشرف على قاعة العرض المركزي وقاعة المومياوات الملكية، في جولة أثرية قدم خلالها شرحا تفصيليا عن المقتنيات الأثرية الفريدة للمتحف والتسلسل التاريخي لها، وسيناريو العرض المتحفي .

وفى نهاية الزيارة تبادل الطرفان الهدايا التذكارية، كما حرصت السيدة  يوريكو كويكى على تسجيل كلمة بدفتر الزيارات، أعربت خلالها عن إعجابها الشديد بالمتحف ومقتنياته الفريدة، وطرق العرض المتحفي الحديثة، و بالغ تقديرها لهذا الصرح العظيم.

واستقبلت منطقة آثار أهرامات الجيزة صباح اليوم الكاردينال "بيترو بارولين" رئيس وزراء الفاتيكان، والذي حرص على زيارة المنطقة الأثرية خلال تواجده في مصر لحضور مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ «Cop 27» والمنقعد حاليا بمدينة شرم الشيخ.

وكان في استقباله أشرف محي الدين والذي رافقه خلال جولته بالمنطقة الأثرية  تضمنت الهرم الأكبر ومنطقة البانوراما وأبو الهول حيث قام بشرح تاريخ المنطقة،  فيما أبدى رئيس وزراء الفاتيكان انبهاره الشديد بالحضارة المصرية والتاريخ المصري القديم.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة أهرامات الجيزة استقبلت خلال اليومين الماضيين عدد من الوفود الرسمية من ضيوف مؤتمر الأطراف السابع والعشرين للأمم المتحدة لتغير المناخ حيث قام بزيارتها ملك تونجا وزوجته ورئيس دولة فنزويلا وأسرته.

على هامش تواجدهم بمدينة شرم الشيخ لحضور مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ «Cop27»، استقبل متحف شرم الشيخ اليوم عدد من الوفود المشاركة بالمؤتمر وهم رئيس دولة جزر القمر وحرمه والوفد المرافق لهما وحرم رئيس وزراء جزر البهاما، وكان في استقبالهم المهندسة ميريام إدوارد المشرف العام على المتحف.

وقد أصطحب  محمد حسانين مدير المتحف الوفود الرسمية في جولة داخل قاعات المتحف حيث قام بشرح تاريخ المتحف وما يضمه من مقتنيات أثرية.

كما قام الضيوف كذلك بزيارة المعرض المؤقت المقام حاليا بالمتحف تحت عنوان "مصر وإرثها البيئي" والذي يلقي الضوء من خلال ما يضمه من قطع أثرية على اهتمام المصري القديم بالبيئة ودوره في الحفاظ عليها.

وقد أعرب الضيوف عن انبهارهم  بفكرة المعرض وما وصل إليه المصري القديم من وعي وعلم أهله للقيام بإجراءات من شأنها الحفاظ على البيئة، وكيف أن نهر النيل كان بمثابة شريان الحياة.

وكان يوم الاثنين الماضي، افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مؤتمر المناخ «COP-27» الذي ينعقد بشرم الشيخ، على مستوى القادة، في حدث يراهن على إيجاد حلول للمشاكل التي ينوء بها كوكب الأرض.

ويشارك في الشق الرئاسي، 110 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات و الشخصيات الدولية والخبراء.