بتفاصيل مذهلة.. 

رصد مجرة «وحيدة» على بعد 3 ملايين سنة ضوئية

صورة مذهلة لمجرة وحيدة على بعد 3 ملايين سنة ضوئية من الأرض
صورة مذهلة لمجرة وحيدة على بعد 3 ملايين سنة ضوئية من الأرض

شارك تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST)، التابع لناسا صورة مذهلة لمجرة وحيدة على بعد 3 ملايين سنة ضوئية من الأرض، في تفاصيل لم يسبق رؤيتها من قبل، تظهر الآلاف من النجوم المتلألئة القديمة داخل المنطقة.

ولم يشاهد تلسكوب «سبيتزر» الفضائي المجرة القزمة، وولف- لوندمارك- ميلوت (WLM) إلا في عام 2016، لكن أدواتها لا تتطابق مع تلكسوب ويب JWST المتطور، كما أن الصورة تُظهر النجوم على هيئة ضبابية.

وباستخدام ميكانيكا تلسكوب ويب JWST القوية، تأمل ناسا في إعادة بناء تاريخ تشكل النجوم لهذه المجرة التي تعتقد أنها تشكلت منذ مليارات السنين - بعد فترة ليست طويلة من الانفجار العظيم.

وتُظهر الصورة أيضًا قدرة تلسكوب ويب JWST الرائعة على حل النجوم الباهتة خارج مجرة درب التبانة - وهو أمر لم يكن ممكنًا أبدًا حتى الآن.

أقرأ أيضا.. تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة لآلاف النجوم المحيطة بـ«أعمدة الخلق»| فيديو

وقالت وكالة ناسا على "تويتر": "مقارنة بصور المرصد الفضائي السابقة، فإن صورة كاميرا NIRCam الخاصة بتلسكوب ويب Webb تجعل المكان بأكمله يلمع، خاصة وأن NIRCM (كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة) قادرة على اكتشاف الضوء من أقدم النجوم والمجرات بالكون السحيق".

وتم اختيار المجرة القزمية WLM لهذا البرنامج لأن غازها مشابه للغاز الذي تكون المجرات في الكون المبكر وهو قريب نسبيًا، مما يعني أن تلسكوب ويب Webb يمكنه التفريق بين نجومه الفردية.