وفد بلجيكي لوزير البترول: مصر من أنسب الدول للاستثمار في الطاقة النظيفة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لقاءً في مدينة شرم الشيخ مع وفد بلجيكي من هيئة ميناء انتويرب وشركتى ديمى وجرين فيل على هامش قمة المناخ COP27، حيث استعرض اللقاء الأنشطة المستقبلية المقترحة للتعاون بين الجانبين في الاستفادة من الوقود النظيف متمثلاً في الغاز الطبيعى والهيدروجين الأخضر.

وخلال اللقاء عرض الوفد البلجيكى خلال اللقاء الإمكانات والخبرات التي يمكن تقديمها لمصر في مجال الاستفادة من مصادر الوقود النظيف، مؤكدين اهتمامهم بالسوق المصرى وأن مصر من أنسب الدول للاستثمار فيها بأنشطة ومشروعات الطاقة النظيفة والتوسع في أعمال الشركات البلجيكية لتنفيذ هذا النوع من المشروعات، خاصة وأن الغاز الطبيعى هو وقود المرحلة الانتقالية نحو التحول الطاقى وفى ظل تطور التقنيات التي تتيح الاستفادة منه مسالاً في العديد من الأنشطة.

اقرأ أيضا : رئيس القابضة لمصر للطيران يتفقد جناحي الشركة بمؤتمر COP27

وأشار الوفد البلجيكى إلى الأهمية الكبيرة لمصر في مجال الهيدروجين الأخضر، مشيدين بالخطوات التي تنتهجها مصر حالياً للدخول في هذه الصناعة بما يمكنها أن تصبح من أكبر الموردين للسوق الأوروبى وشرق المتوسط ، خاصة وأن التسابق بدأ عالمياً في مجال الهيدروجين، مشيرين إلى أن التقدم الذى تحرزه مصر في المشروعات الخاصة بالهيدروجين يضعها في مكانة جيدة عالمياً في هذا المجال علاوة على أنها مؤهلة لتكون في مقدمة الدول الإفريقية القادرة على التحول للطاقات المتجددة.

ومن جانبه أكد الملا أن هناك جهود مهمة بين مصر وبلجيكا لتعزيز التعاون في مجال الطاقة لتحقيق المنفعة المتبادلة، لافتاً الى أهمية الموانىء البترولية والبنية الأساسية والتسهيلات التي تتمتع بها مصر كعامل أساسى في إنجاح مشروعات التعاون في مجال الطاقة مع كافة الشركاء الأوروبيين .

وأشاد ممثلو شركة ديمى البلجيكية بما تقدمه مصر من جهود لخفض الانبعاثات، لافتين إلى أن قصص النجاح التي تحققها الشركة في مشروعات الطاقة في ميناء انتويرب يمكن تطبيق مثيلتها في مصر .

حضر اللقاء المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني والمهندس محمود ناجي معاون الوزير لتوزيع وتداول المنتجات البترولية.