أستاذة اقتصاد: مصر أبهرت العالم في تجربتها بالطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذة الاقتصاد والطاقة، إن الرئيس السيسي قال إننا جاهزون لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وهذه الجاهزية هي كلمة السر في نجاح ملف الطاقة المتجددة، وخاصة في مبادرة إنتاج الهيدروجين الأخضر وإنشاء منتدى الهيدروجين الأخضر.

وأضافت «علي» خلال مداخله هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» علي قناة «اكسترا نيوز»، اليوم الخميس، أن مصر أبهرت العالم في تجربتها في مجال الطاقة، لتقوم بتغيير القواعد خاصة في الطاقة المتجددة والغاز في المنطقة العربية والعالم كله.

وأشارت أستاذة الاقتصاد والطاقة إلى أن مصر أثبتت أن الغاز ومصادر الطاقة المتجددة عاملان متكاملان وليسا متنافسين، بمعني أن مصر لديها منتدى غاز شرق المتوسط، ثم بادر الرئيس السيسي من خلال جلسة المناخ بإطلاق منتدى الهيدروجين الأخضر.

وأوضحت الدكتورة وفاء علي، أستاذة الاقتصاد والطاقة أن منتدى الهيدروجين الأخضر يعتبر منصة أخرى دولية للحوار بين الدول المستهلكة للطاقة والمنتجة للطاقة للهيدروجين الأخضر، وذلك يمثل حرص مصر على الشراكات الدولية لتقديم نموذج مثالي سواء في القطاع الخاص أو في مؤسسات التمويل العاملة في مجال الطاقة المتجددة وخلق ممرات وفرص استثمارية في الطاقة المتجددة.

وأكدت أستاذة الاقتصاد والطاقة أن وجود منصتين عالميتين للطاقة في مصر يؤكد على عدم التعارض بين التنمية المستدامة والتحول إلى الطاقة النظيفة، بل هو إضافة لأن تكون مصر جسرًا لعبور الطاقة الخضراء إلى أوروبا والربط مع دول الجوار وأوروبا.

وأضافت أن مصر عام 2016 وضعت خطة استراتيجية للطاقة المتجددة، واعتمدت على أن تكون متكاملة ومستدامة، وكلمة مستدامة تؤكد على أهمية الواقع العالمي في الصراع على مصادر الطاقة مثل الحرب الروسية الأوكرانية.

واختتم أن مصر وضعت في اعتبارها أن يكون إجمالي الطاقة المتجددة حوالي 42% بحلول عام 2035‪ ثم والانتقال بهذا الملف في التحول الطافي عام 2061 لتصل الطاقة المتجددة بنسبة الـ68%، مضيفة أن أهداف الرؤية المصرية 2030 تتوافق مع الأمم المتحدة في أهدافها الـ17   .