البحوث الفلكية: الخسوف الكلي للقمر اليوم .. ويظهر في هذه المناطق

 الخسوف الكلي للقمر
الخسوف الكلي للقمر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن اليوم يحدث خسوف القمر ولن  يرى الخسوف  في مصر ولا المنطقة العربية، وإنما يمكن رؤيته في أمريكا والمحيط الهادي.
 
وصرح د. أشرف تادروس أستاذ الفلك ورئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية السابق، "يبدو لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل في هذه الفترة دون أجهزة ، أما ذروة البدر الكامل فستكون في 8 نوفمبر بإذن الله حيث يشرق القمر من الشرق بعد غروب الشمس مباشرة، ويكون قرصه كامل الاستدارة ويبلغ لمعانه 99.9 %، ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر القندس حيث توضع مصائد القندس قبل تجمد الأنهار، كما يُعرف أيضا بالقمر الفاتر، ووقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

كما يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يمر القمر بالكامل خلال ظل الأرض، فيصبح لونه قاتما تدريجيا ثم يتحول إلى اللون الصدئ أو الأحمر الدموي، سيكون الخسوف مرئيا في شرق روسيا واليابان وأستراليا والمحيط الهادئ وأجزاء من غرب ووسط أمريكا الشمالية، ولكنه لا يرى في أفريقيا أو أوروبا ، وبالتالي لا يرى في مصر أو المنطقة العربية. 

اقرأ أيضا | «10 نوفمبر.. اقتران القمر والمريخ »