تراجع أسعار الذهب في ختام تعاملات الإثنين 

الذهب
الذهب

تراجعت أسعار الذهب بالسوق لمصري في نطاق ضيق بختام تعاملات اليوم الإثنين، الموافق 7 من نوفمبر الجاري، وفقد الجرام جنيهًا واحدًا بعد تراجعه نحو 4 جنيهات بالمستهل، ليسجل انخفاض بإجمالي 5 جنيهات، متأثرا بتراجع نسبة الطلب على الشراء.

وعلى الصعيد العالمي سجل سعر الأوقية  1678 دولار، بعد أن افتتحت بورصة الذهب العالمية التداول اليوم عند سعر الإغلاق السابق 1681دولار، وشهدت الأوقية على مدار تعاملات اليوم الأول بأسبوع التداول عدد من التقلبات السعرية، انخفض خلالها سعر الأوقية إلى 1671 دولار، ثم الصعود إلى 1679 دولار. 

وتشهد الأسواق حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتغير سعر الدولار، وحجم الطلب على الملاذ الآمن، وهو ما يدفع أسعار الذهب إلى التقلبات السعرية ما بين الصعود والهبوط.

وجاء سعر الذهب بختام تعاملات اليوم، وفقاً للأسعار المعلنة من قبل شعبة الذهب، بالاتحاد العام للغرف التجارية،  على النحو التالي:

 

الأوقية: 1678 دولار

 

عيار 21: 1224 جنيهات.

 

عيار 24: 1399 جنيها.

 

عيار 18: 1049جنيها.

 

عيار 14: 818 جنيها.

 

جنيه ذهب: 9792 جنيهًا، وذلك دون مصنعية أو دمغة أو ضريبة.

 

ويتم إضافة قيمة المصنعية إلى سعر الجرام، والتي تختلف قيمتها من تاجر إلى آخر، ومن محافظة إلى أخرى، وفقاً لحجم وشكل كل قطعة ذهبية، حيث تتراوح قيمة المصنعية ما بين 3 إلى 7% تقريبًا من سعر الجرام.

 

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أكد أنه لا يوجد استيراد ذهب في الوقت الراهن، والتعاملات تتم بالسوق الداخلي فقط، لافتا إلى أن المعيار الأساسي للتحكم في سعر الذهب بالسوق المحلية هو العرض والطلب، وليس سعر الدولار، حيث يتم توفير العملة الصعبة لشراء السلع الاستراتيجية.

أسعار الذهب بالسوق المصري.. في منتصف اليوم الاثنين