افتتاح مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بدمياط

جانب من الحدث
جانب من الحدث

تحتفل الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية مع محافظة دمياط، ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، والشركة التابعة لها في دمياط، محطة معالجة مياه الصرف الصحي بقرية طبل بمركز ومدينة دمياط في مصر.

حيث يتماشى المشروع مع جهود الحكومة المصرية للتقدم نحو أهداف التنمية المستدامة في ظل المادة 79 من الدستور المصري التي تضمن للمواطن الحق في مياه شرب نظيفة، وتماشيا مع المحور الثالث من رؤية مصر 2030، والذي يشجع على ربط تطبيقات المعرفة ومخرجات الابتكار، وتماشيا مع المحور البيئي والذي يدعو إلى ترشيد استخدام الموارد الطبيعية.

اقرأ أيضا| الأمم المتحدة: مزارع الرياح والطاقة الشمسية إنجاز كبير بمصر| فيديو

وأكدت مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر، رانيا هدية، عن امتنانها العميق للمحافظ والحكومة المصرية على تعاونهما القيم الذي يقدم حلولًا مبتكرة، ويزيد من الوصول إلى المجتمعات المنعزلة والضعيفة وحماية البيئة الطبيعية. وأيضاً أكدت أهمية إعطاء الأولوية لمثل هذه المشروعات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة على المستويين المركزي والمحلي.
 
يتم الاحتفال اليوم بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بقرية طبل بمركز ومدينة دمياط في مصر، الممولة من برنامج "رين" (Replenish Africa Initiative) التابع لشركة كوكاكولا مصر، والتي تمد ما يزيد عن 5000 شخص بالمياه النظيفة، وأكد مدير المشروع الوطني، الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، الدكتور رفعت عبد الوهاب، أن الأهمية الرئيسية لهذا المشروع كبرنامج تجريبي هو إمكانية توسيع نطاق المشروع لكي يخدم أكثر من 20 ألف شخص من المجتمع المحلي لمعالجة مياه الصرف الصحي بما يتماشى مع البرنامج الرئاسي «حياة كريمة».

نُفذ هذا المشروع كجزء من برنامج "دعم الابتكار في قطاع المياه والصرف الصحي في مصر" والذي يُنفذ مع الحكومة المصرية منذ عام 2017. ويهدف البرنامج إلى توفير أدوات وتقنيات أكثر كفاءة لتوفير المياه والصرف الصحي.

وأوضحت مديرة برنامج التنمية العمرانية في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، الدكتورة سلمى يسري، يعتمد البرنامج على منهجية رفع كفاءة قطاع المياه والصرف الصحي لتوفير الوقت، والتكلفة والطاقة، وبناءً علي ذلك، نُفذت وحدات الترشيح الطبيعي في 4 محافظات وقد وصل عدد المستفدين أكثر من 2 مليون نسمة في المرحلة الأولى من البرنامج حتى الآن في قطاع توفير المياه.

ويتضمن البرنامج جانب المكون التنفيذي أيضًا وتحسين القدرات وزيادة الوعي لتسهيل التكرار والتوسع المحلي والوطني، والاستفادة من فرص العمل المحلية وتمكين التأثير المتضاعف في فترات أقصر وباستثمارات أصغر لدعم تقدم مصر نحو أهداف التنمية المستدامة.

وأعربت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، عن تقديرها للجهود المختلفة والتعاون الذي أوصل هذا المشروع إلى أرض الواقع وأيضاً أكدت التعاون القوي بين المحافظة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر خلال تنفيذ المشروع.