شكري: يجب أن ننتقل من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ في مؤتمر المناخ

السفير سامح شكري، وزير الخارجية
السفير سامح شكري، وزير الخارجية

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، والرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، إنه يجب أن ننتقل من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

وأضاف شكري، خلال لقاء خاص مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج «مساء دي إم سي» المذاع على قناة «دي إم سي»، اليوم الأحد، أن هناك إطاراً قانونياً تمت بلورته عبر المؤتمرات السابقة، خاصة فيما بعد cop باريس وCOP جلاسجو الذي تم من خلالهما الانتهاء من الكثير من الأطر القانونية المرتبطة بالتعهدات والمسار المرتبطة بتحديات المناخ.

ولفت وزير الخارجية، والرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، إلى أنه يجب التعامل مع قضية المناخ بكل جدية، ويجب التوافق الدولي حول الأسلوب الأمثل لمواجهة هذا التحدي.

 

وأوضح السفير سامح شكري، وزير الخارجية، والرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، أن COP27 يأتي وكأنه قمة التنفيذ وتحقيق الهدف المشترك في تعزيز قدرة الدول على التخفيض في الانبعاثات والتكيف مع الآثار السلبية والتعامل مع القدرات التمويلية، لتناول قضية المناخ وتفادي الخسائر والأضرار في الدول النامية.

وأضاف: «شاهدنا تأثيرات سلبية للتغيرات المناخية أثرت على العديد من الدول مثل الفيضانات وغيرها، ولا بد من اتخاذ إجراءات فعالة لمواجهة التغير المناخي قبل أن نصل إلى نقطة اللا رجعة والتي لا نستطيع فيها عمل أي شيء».

اقرأ أيضاً : وزيرة البيئة تتفقد جناح جامعة الجلالة في COP27 | صور