مع انطلاق قمة المناخ.. تعرف علي اجراءات رد الضريبة للسائحين المغادرين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انطلقت فعاليات اليوم  6 نوفمبر  قمة المناخ  COP27، بمدينة شرم الشيخ في أكبر تجمع مناخي عالمي.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ أعمال قمة المناخ  COP27 بمشاركة قادة وزعماء العالم للوصول لحل جذري للمشكلة، وسط مناخ سياسي عالمي ملبد بالصراعات لتكون على عاتق مصر مسؤولية قيادة العالم في أهم وأخطر قضاياه في أصعب فترات التاريخ.


ويجتمع خلال قمة المناخ  COP27، رؤساء ووزراء الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، جنبًا إلى جنب مع نشطاء في مجال المناخ وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين، في شرم الشيخ الواقعة على ساحل البحر الأحمر.


ويأتي الانعقاد الهام والتاريخي لقمة المناخ COP27، لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا المناخية الحاسمة ومواجهة حالة الطوارئ البيئية العالمية، في خطوة مهمة تستهدف الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

 

وسيشكل مركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات (SHICC) المنطقة الزرقاء الشاملة لمؤتمر COP27 المنطقة الزرقاء هي المكان الذي من المقرر أن تجري فيه جميع المفاوضات بين المندوبين وبالإضافة إلى ذلك ، سيتم تنظيم قائمة طويلة من الأحداث الديناميكية من قبل الحكومات والمراقبين المعتمدين بما في ذلك دعاة الشباب والعلماء.

 

وحرصت وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية   على تنفيذ الإجراءات اللازمة، والتى من شأنها تيسير رد الضريبة للسائحين المغادرين  غير المقيمين،  وتشجيع عملية الاستثمار، والترويج للاقتصاد المحلي، وتنشيط حركة البيع والشراء فى السوق المحلي، مضيفًا أن ذلك يأتى فى إطار التجهيز لأعمال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ فى دورته السابعة والعشرين ( cop 27 )  والتى تستضيفها مصر خلال شهر نوفمبر الجاري.

 

وأوضح  مختار توفيق  رئيس مصلحة الضرائب المصرية  أنه يحق لمغادرى البلاد من الزائرين الأجانب لمصر استرداد الضريبة على القيمة المضافة على مشترياتهم، بعد توافر عدة شروط، وهى ألا تزيد مدة إقامتهم عن ثلاثة أشهر، وألا تقل قيمة المشتريات بالفاتورة أو الإيصال الواحد عن 1500 جنيه مصري، وكذلك أن يتم خروج مشترياتهم بصحبتهم، مشيرًا إلى أنه يتم رد ضريبة القيمة المضافة بالعملة الأجنبية من خلال البطاقة البنكية الأجنبية الخاصة بالمغادرين.


وفيما يتعلق بخطوات رد ضريبة القيمة المضافة للزائر المغادر للبلاد، قال مختار توفيق إنه يجب أن يتوجه الزائر لأحد المحال التجارية المسجلة لدى مصلحة الضرائب المصرية لشراء السلعة، والحصول على فاتورة / إيصال الشراء موضح بها وصف تفصيلى للسلع المشتراة، من حيث النوع والعدد والقيمة، وتوضيح ضريبة القيمة المضافة ببند منفصل، وإجمالى السعر شامل الضريبة، وفى حالة وجود منظومة إلكترونية يتم تسجيل رقم جواز السفر على بيانات الفاتورة / الإيصال.

مشيرًا إلى أنه عند المغادرة يتم عرض المشتريات على موظف الجمرك المسئول بالمنفذ الجمركي، لمعاينة السلع المشتراة ومطابقتها على نموذج الرد، واعتماد فواتير الشراء، ليتم رد ضريبة القيمة المضافة بالعملة الأجنبية من خلال البطاقة البنكية الأجنبية الخاصة بالمغادر.


وأشار مختار توفيق إلى أن مصلحة الضرائب المصرية أصدرت قرارًا رقم (484) لسنة 2022، والذى يخاطب الممولين أو المكلفين الواقعين فى النطاق الجغرافى لمدينة شرم الشيخ، بإصدار إيصالات ضريبية إلكترونية على  منظومة الايصال الالكترونى بيئة التشغيل الفعلي، سواء كانوا يمارسون أنشطتهم من خلال مركز رئيسى أو فرع، وذلك فى إطار الإجراءات التى اتخذتها المصلحة لتيسير إجراءات رد الضريبة للسائحين المغادرين  غير المقيمين.

اقرأ أيضاً..«الضرائب» توضح شروط رد «القيمة المضافة» للسائحين غير المقيمين