جوتيريش: السنوات الثماني الأخيرة في طريقها لتكون الأكثر دفئًا على الإطلاق

قمة المناخ
قمة المناخ

 

أكد انطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ، أن السنوات الثماني الأخيرة في طريقها لتكون الأكثر دفئًا على الإطلاق.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن مستويات سطح البحر ارتفعت بضعف سرعة التسعينيات.

وتابع: يجب أن نجيب على إشارة استغاثة الكوكب بـ #ClimateAction الطموحة وذات المصداقية، ويجب أن يكون COP27 هو المكان - ويجب أن يكون الوقت الآن.

اقرأ أيضا : مدبولي: تنظيم مؤتمر cop27 فرصة لدول إفريقيا لمواجهة التغيرات المناخية

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة، من أن انبعاثات الكربون لا تزال عند مستويات قياسية وتسجل ارتفاعا بنسبة 10%، لافتًا إلى أن درجات الحرارة في طريقها للارتفاع 2.8 درجة بدلا من خفضها إلى 1.5 درجة.

وحسب ما نقلته قناة “العربية”، أكد جوتيريش، أن انبعاثات الكربون تجعل الفوضى المناخية لا رجعة فيها، لافتًا إلى أنه حان الوقت لعقد اتفاق تاريخي بين الاقتصادات المتقدمة والناشئة حول الطاقة المتجددة.

وانطلقت، اليوم الأحد، أعمال الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "COP27" بشرم الشيخ، بمشاركة واسعة من جانب وفود أكثر من 190 دولة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وتسلمت مصر رئاسة المؤتمر من بريطانيا، وعليها ألقى سامح شكري وزير الخارجية الرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، بيانًا، أكد فيه أنه سيتم استكمال المسار لتنفيذ الأهداف التي تم التوافق عليها في قمة COP26 في جلاسكو العام الماضي.