جامعة دمياط تفوز بمشروع بحثي لتنمية الساحل أمام رأس البر 

الدكتور هشام مصطفى الأسمر
الدكتور هشام مصطفى الأسمر

فاز فريق بحثي برئاسة الدكتور هشام مصطفى الأسمر، الأستاذ المتفرغ بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة دمياط في المسابقة التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أعلنت الوزارة عن المسابقة لتمويل عدد من المشروعات بمسمى التمويل الأخضر، والذي تقدمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، و ذلك بمناسبة انعقاد مؤتمر المناخ COP27 من أجل التكيف مع المناخ وصون الطبيعة فيما عرف باسم ASRT Green Fund.

وفي هذا الإطار تقدمت الجامعة في 20/7/2022 بمشروع عبر النداء بعنوان 
Sustainable Development of the Coastal zone between Ras El Bar and Damietta Harbor in response to sea-level rise and climatic changes
بمعنى التنمية المستدامة للمنطقة الساحلية بين رأس البر و ميناء دمياط لدراسة ارتفاع مستوى سطح البحر والتغيرات المناخية، للباحث الدكتور هشام مصطفى الأسمر.

وقد مر المشروع بكل مراحل التقييم؛ حيث تلقت أكاديمية البحث العلمي في البداية ٤٧١ مقترحا تم قبول ١٧٦ مقترحا منهم بصفة أولية، ثم بالعرض على اللجان الفنية تم تصفيتهم إلى ٩٤ مقترحا، وبعد إجراء المقابلات الشخصية تم اختيار ٤٣ مشروعا تمثل ١٧ جامعة حكومية، وخاصة و٧ معاهد بحثية وشركة خاصة بإجمالي تمويل ٦٦ مليون جنيه.

هذا وقد تسلم الدكتور هشام الأسمر، عقد المشروع في لقاء تم بالأمس مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي  الدكتور محمد أيمن عاشور، والذي أجرى لقاء مع الفائزين بمقر الوزارة بالتجمع الخامس.

ويبدأ فريق العمل في هذا المشروع بتكوين أول مجموعة تضم الخبراء من الجامعة ومن معهد دراسات وبحوث الشواطىء من التنفيذيين والراصدين للبيانات الساحلية ومن المستفيدين في ميناء دمياط بالإضافة إلى خبراء في مجالات تطبيقات صور الأقمار الصناعية بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء وخبراء من جامعتي حلوان والمنصورة. و لقد تم تحديد ٢٨ مهمة بحثية سوف يتم إنجازها، وتم تقسيم هذه المهام على ٦ مجموعات عمل، و كل مجموعة ستعمل بصورة مستقلة تماما لتوفير حرية العمل وتسهيل المتابعة.

ويتمنى  الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة، كل التوفيق لفريق البحث الذي يرأسه الدكتور هشام الأسمر، و لكل العلماء والخبراء والباحثين المجتهدين بالجامعة.

اقرأ أيضا| جامعة دمياط تشارك بمشروع بمؤتمر المناخ في جناح وزارة التعليم العالي