عاجل

القومي للبحوث ينظم ورشة عمل حول الاستفادة من مخلفات تنقية مياه الصرف

 تنقية مياه الصرف الصحي
تنقية مياه الصرف الصحي

ينظم المركز القومي للبحوث ورشة عمل عن سبل الاستفادة من مخلفات تنقية مياه الصرف الصحي وعلاجها.
  
وصرح د. عبد الحميد عبد الحميد عوض عميد معهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية بالمركز ومقرر الندوة، أن الحمأة هي مخلفات ناتجة عن معالجة وتنقية  مياه الصرف الصحي وتكون عبارة عن مزيج من المادة الصلبة والمياه الملوثة. 

معالجة مياه الصرف 
وهي تنتج من عملية معالجة مياه الصرف الصحي، بسبب العمليات الفيزيائية والكيميائية التي تشارك في المعالجة، والحمأة تميل إلى تركيز المعادن الثقيلة والمركبات العضوية القابلة للتحلل وكذلك الكائنات الممرضة (الفيروسات والبكتيريا والطفيليات) الموجودة في مياه الصرف ومع ذلك فهي غنية بالمواد المغذية مثل النيتروجين والفوسفور والمواد العضوية التي تحتوي على قيمة يمكن أن تكون مفيدة عندما تنضب التربة أو تخضع لعوامل التعرية.

حيث أن المواد العضوية والمواد المغذية هما العناصر الرئيسية التي تجعل من انتشار هذا النوع من النفايات على الأرض كسماد أو محسن للتربة العضوية مطلوبا أو محبذا.

واوضح د. عبدالحميد، أن الاستفادة من الحمأة لخصوبة الارض الزراعية او التخلص منها لكونها تحتوي علي كم كبير من الملوثات مثل المعادن الثقيلة والبكتيريا الممرضة والطفيليات والفيروسات، أحد النقاط الهامة التي يتم مناقشتها  وتوضيح  أهمية معالجة الحمأة بالأنظمة الحديثة ذات الكفاءة العالية للتخلص من هذه الملوثات والاستفادة من الحمأة المعالجة والتي تتبع مواصفات قياسية كافية لحماية الصحة العامة من  آثار هذه الملوثات أو على الجانب الآخر التخلص من جزء من هذه الحمأة طبقا للتكلفة الاقتصادية للمعالجة قياسا علي حجم الاستفادة من الحمأة المعالجة. 

اقرأ أيضا | «ندوة المخاطر الصحية للتعرض للرصاص بـ«القومي للبحوث».. الثلاثاء»