القوات الأوكرانية تقصف مدينة ألشيفسك في لوهانسك بصواريخ هيمارس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قالت بعثة جمهورية لوهانسك الشعبية لدى المكتب التمثيلي في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق نظام وقف إطلاق النار، إن القوات الأوكرانية قصفت مدينة ألشيفسك باستخدام صواريخ هيمارس.

وبحسب البيان، "تم تسجيل قصف من جانب التشكيلات المسلحة في أوكرانيا في الساعة (01:35 بالتوقيت المحلي، 22:35 بتوقيت جرينتش يوم السبت في ألشيفسك، باستخدام قاذفة صواريخ هيمارس".

ولم ترد معلومات عن أضرار أو إصابات.
في نهاية الشهر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 275 مليون دولار لأوكرانيا، والتي تشمل ذخيرة لمنصات هيمارس، وقذائف مدفعية من عيار 155 ملم.

تواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا. في 25 مارس، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية، حيث حدت بشكل كبير من الإمكانات والقدرات القتالية للقوات الأوكرانية.

انطلقت العملية العسكرية بعد طلب من جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك، لحمايتهما ضد هجمات النظام الأوكراني، بعد سنوات من العدوان والتمييز بحق سكان المناطق الشرقية ومتحدثي اللغة الروسية، والتي دأبت عليها كييف في أعقاب إنقلاب عام 2014.

هددت أوكرانيا روسيا قبيل انطلاق العملية العسكرية بتطوير أسلحة نووية اعتمادا على البنية التحتية المواتية منذ العهد السوفييتي، واستخدمت الأراضي الأوكرانية كنقطة لانطلاق تهديدات حلف "الناتو" لموسكو.

في الشهر الماضي، أجرت لوهانسك ودونيتسك ومنطقتي زابوروجيه وخيرسون استفتاءات شعبية، طالبت خلالها الأغلبية الساحقة من السكان بالانضمام إلى دولة روسيا الاتحادية، وهو إجراء حظي في النهاية بموافقة المؤسسات الدستورية في موسكو.
اقرأ أيضا:صحيفة أمريكية: يجب تخفيف العقوبات على روسيا.. والحرب ستنتهى بالتفاوض