محافظ جنوب سيناء: شرم الشيخ تستقبل قمة المناخ بـ«التحول الأخضر» و«الرقمنة»

اللواء خالد فودة
اللواء خالد فودة

أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، الجاهزية التامة لانطلاق مؤتمر الأطراف "cop-27" غدًا في شرم الشيخ بعد أن تحولت إلى مدينة خضراء ذكية رقمية مؤمنة.

واستعرض فودة، في تصريحات لوكالة الأنباء الإماراتية "وام" بمكتبه بمدينة شرم الشيخ اليوم، الجهود التي تم إنجازها لاستضافة مؤتمر "COP27"، وأوضح أنه تم إعادة تخطيط شرم الشيخ وتوسعتها ورصف أكثر من 230 كيلومترًا، واعتماد النقل الذكي والطاقة المتجددة وإدارة النفايات والمساحات الخضراء وزيادة الطاقة الاستيعابية لمطار شرم الشيخ إلى 10 ملايين مسافر سنويًا  وذلك خلال الفترة من مايو إلى نوفمبر من العام الجاري.

وأشاد محافظ جنوب سيناء بتضافر جميع الجهود لوضع شرم الشيخ على الخريطة العالمية لتصبح محط أنظار العالم مشيرًا إلى أن مدينة شرم الشيخ بها أكثر من 1000 كاميرا متصلة بشبكة الرصد الأمني لتحقيق أعلى معايير الأمن ومتابعة كل المدينة على مدار الساعة.

اقرأ أيضًا: عضو مراقب بمؤتمر المناخ: قمة شرم الشيخ مباراة دبلوماسية على مستوى العالم | فيديو

ونوه إلى ارتداء سائقي التاكسي زيًا موحدًا اعتبارًا من اليوم، لافتًا إلى تطوير سيارات التاكسي وفق النظم الحديثة موفرة الدفع الإلكتروني مع توفر كاميرات داخل التاكسي تحمي الراكب والسائق من حدوث أي تجاوزات.

وقال فودة إن عمليات تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء تضمنت رفع كفاءة الفنادق وتشغيل أكثر من 90% منها بالطاقة الشمسية وتوفير إنترنت فائق السرعة ومحطات شحن الباصات بالكهرباء عبر 10 محطات توفر "البنزين والغاز والكهرباء" و18 نقطة شحن في الفنادق والمواقف.

وذكر أن الرسالة التي تقدمها مصر للعالم خلال "cop-27" تتركز في تقديم نموذج للمدن الصديقة للبيئة وأن الإرادة المصرية قادرة على تحقيق المنجزات بالعمل الجماعي، منوهًا إلى بدء التوجه لتحويل مدن جديدة في مصر إلى مدن خضراء خلال الفترة المقبلة منها الغردقة والأقصر وغيرها من المدن تحت شعار "تحول للأخضر".