الجامعة العربية: قمة المناخ من أكبر التجمعات بعد الجمعية العامة للأمم المتحدة

 الدكتور جمال جاب الله
الدكتور جمال جاب الله

قال الدكتور جمال جاب الله، مديرإدارة الإسكان والموارد المائية والحد من الكوارث بجامعة الدول العربية، إن قمة المناخ بشرم الشيخ COP 27، تعد من أهم وأكبر التجمعات الدولية بعد الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وأكد جاب الله، خلال مداخلة مع برنامج "مطروح للنقاش"، والمذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامية مارينا المصري، اليوم السبت، أن استضافة مصر لهذا المؤتمر لوضع حلول لمشكلة التغيرات المناخية سيكون له تأثير كبير في إيجاد حلول للمشكلة التي تؤرق المجتمع العربي.

وأشار مدير إدارة الإسكان والموارد المائية والحد من الكوارث، إلى أن هناك إشكالية على مر السنين منذ أول مؤتمر للمناخ لأنه مسئولية مشتركة لكن متباينة والدول الصناعية هي المتسببة في هذه المشكلة وحضور القادة لشرم الشيخ من شأنه أن يعطي دفعة قوية أنهم أصحاب قرار.

وأوضح أن اتفاقية المناخ، هي اتفاقية اقتصادية وهناك مسئولية على الدول الكبرى أن يفوا بالتزاماتها بدفع 100 مليار دولار سنويًا للدول النامية، ولكنهم يكتفون بمطالبة الدول النامية بالتخفيف ولا يريدون مساعدتها، مؤكدًا أنه يجب أن نطالب العالم أن يكون عادلًا ويركز على التكيف أكثر منه تخفيف. 

ولفت السفير جمال جاب الله، إلى أن قمة المناخ ظاهرها مناخ ومضمونها اقتصاد وهنا الصراع للمصالح الاقتصادية فالدول الكبرى لا تريد تقليل التناول الاستهلاكي لشعوبها وهي تنتج نفايات كبيرة وتطالب الدول الأخرى بالتخفيف يجب أن يكون هناك حلول واتفاقيات من قمة COP 27. 

اقرأ أيضا: محمود محيى الدين: العالم يحتاج لـ 1.2 تريليون دولار لإنقاذ المناخ.. فيديو