لجنة البنوك بجمعية رجال الأعمال تبحث طرق الاستفادة من برنامج «التجاري الدولي»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقدت لجنة البنوك والتمويل بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة حسن حسين رئيس اللجنة لقاءًا مع محمود فوزي رئيس إدارة المعاملات المصرفية الدولية بالبنك التجاري الدولي CIB، لاستعراض ومناقشة تجربة البنك التجاري الدولي لتمويل سلاسل الإمداد والخدمات التكنولوجية المالية لتمويل مجتمع المصنعين ورجال الأعمال.

شارك باللقاء المهندس مجد الدين المنزلاوي الأمين العام ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية، والمهندس حسن الشافعي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمهندس خالد حمزة - رئيس لجنة الاستيراد والجمارك والمهندس مصطفي النجاري رئيس لجنة الزراعة والري، ومحمد فاضل مرزوق رئيس لجنة التصدير بالجمعية ومصطفى انور رئيس خدمات تمويل سلاسل الموردين بالبنك وعدداً من الأعضاء.

وفي بداية اللقاء، أكد حسن حسين رئيس اللجنة، أهمية التوسع في الخدمات المصرفية الرقمية الموجهة لسلاسل الإمداد بما يسهم في تسهيل وتعزيز حركة التجارة البينية وزيادة الإنتاج المحلي وتحقيق دفعة قوية لزيادة الصادرات.

وأشار أعضاء الجمعية الي ضرورة تشجيع قيام البنوك المصرية بتغطية كافة المعاملات التجارية وخدمات ضمان المخاطر وتمويل الصادرات بالأسواق الدولية والمستهدفة لنمو الصادرات ومنها أفريقيا، مشيدين بتجربة البنك التجاري الدولي في الدخول كطرف ثالث مع المستورد والمورد في تمويل العملية الاستيرادية للخامات ومستلزمات الانتاج.

وشدد الأعضاء على ضرورة توجه البنوك نحو أفريقيا في تقديم الخدمات المتعلقة بالتحصيل وضمان الصادرات خاصةً في كينيا حيث تعد من الأسواق الرئيسية التي تحدث انطلاقة للصادرات مع تواجد البنك التجاري الدولي.

وأشار محمود فوزى رئيس إدارة المعاملات المصرفية الدولية بالبنك التجاري الدولي CIB، إلى أن برنامج تمويل الموردين وسلاسل الامداد توجه عالمي وجديد للتمويل المصرفي بدأ ظهوره منذ 5 سنوات وتبناه البنك التجاري الدولي من 3 سنوات بالعمل على تمويل الموردين وأصحاب العملية الاستيرادية من خلال دخول البنك كطرف.

وأوضح أن برنامج تمويل سلاسل الإمداد يتم بشكل رقمي من خلال منصة رقمية دولية دون الاعتماد على الورقيات حيث تظهر جميع التعاملات لكافة الأطراف علي سيستم واحد، لافتاً إلى أن البرنامج يعالج التحدي الحقيقي من رجال الأعمال في الحصول على القروض البنكية لاستمرار دوران رأسمال في ظل ارتفاع التضخم العالمي والذي يتطلب من الشركات زيادة رأس المال سواء من خلال الاقتراض أو التمويل الذاتي.

وأضاف مصطفى انور رئيس خدمات تمويل سلاسل الموردين بالبنك التجاري الدولي، أنه تم اطلاق منصة رقمية لتوفر للشركات فرص لتلبية احتياجاتهم النقدية سواء اتفاق ثنائي أو ثلاثي من خلال قنوات إلكترونية لسلاسل الإمداد والبرامج الائتمانية التي تساعد على التوافق بين طرفي العلمية في الشروط والأحكام، وتقليل الدفع النقدي والطرق التقليدية للتمويل.

وأوضح أن منصة تمويل الموردين تعد ضمن طريقة للدفع والتحصيل للعمليات التجارية بسهولة وبدون اي تعقيدات حيث تظهر جميع المعاملات علي سيستم واحد والتي تتم بين البنك والمورد والمستورد، كما يتم من خلالها التصديق على الفواتير واي عملياته تجارية تظهر بصورة لحظية وتحصيلها بتاريخ الاستحقاقات بالشروط المتفق عليها بين المورد والمستورد وبناء علي هذه الشروط يتم الموافقة الائتمانية الممنوحة لتمويل الفواتير وهي خطوة تتم في الحال وتصل مدة العملية التمويلية ليوم واحد.

اقرأ أيضًا.. البنك العربي الأفريقي الدولي وشركة كايش يوقعان شراكة لإطلاق برنامج تمويل سلاسل الموردين