ارتفاع أسعار الذهب العالمية 50 دولارا خلال أسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتمت بورصة الذهب العالمية تعاملاتها الأسبوعية أمس الجمعة، بتحقيق مكاسب تجاوزت 50 دولارا في سعر الأوقية، بعد إغلاق التداول عند مستوى 1681 دولارا، وذلك بعد أن افتتحت تعاملات الأمس عند 1630 دولارا، لتتجاوز مكاسب الذهب 50 دولارا، نظرا لزيادة الطلب على شراء الذهب، وهو ما جاء عكس التوقعات، في ظل رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة.

ويعد ظهور بيانات اقتصادية جديدة، تتعلق بقياس التضخم ومعدلات النمو بالولايات المتحدة، أحد أسباب التقلبات السعرية التي يشهدها المعدن الأصفر، وقد أضاف الاقتصاد الأمريكي بالأمس وظائف جديدة بأكثر من المتوقع خلال الشهر الماضي.

أضاف الاقتصاد الأمريكي 261 ألف وظيفة جديدة خلال شهر أكتوبر عن سبتمبر، فيما توقع السوق إضافة 200 ألف وظيفة فقط، وجاء ذلك بعد أن نجح الاقتصاد الأمريكي في إضافة 263 ألفاً في الشهر الماضي.

وكانت بورصة الذهب العالمية قد استأنفت تعاملاتها الأسبوعية الاثنين الماضي، بتراجع سعر الأوقية إلى 1642 دولارا، بعد إغلاق سابق عند 1644 دولارا، في ظل ترقب الأسواق لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع أسعار الفائدة مجددا.

وشهدت أسعار الذهب العالمية، سلسلة من الانخفاضات المتتالية، وتراجع سعر الأوقية عند مستوى 1618 دولارا، عقب اتخاذ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قرارا برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75 نقطة أساس، ليرتفع إلى 4 %، ولكن سريعا ما تحول انخفاض سعر الأوقية إلى ارتفاعًا بسبب زيادة الطلب .