البحوث الزراعية: مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا في تصدير النحل| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور محمد فتح الله رئيس قسم النحل بمعهد البحوث الزراعية، إنّ فوائد النحل لا تقتصر على إنتاجه للعسل وغذاء ملكات النحل وما شابه من المنتجات المختلفة، إنما تمتد الفائدة الأكبر والأعظم له في مساهمته بالقطاع الزراعي، كونه يساهم بأكثر من ثلث الإنتاج الغذائي العالمي، من خلال التلقيح الخلقي للمحاصيل، ويزيد من الإنتاجية، ويحسن صفات المنتج النهائي سواء البذور أو الثمار.

وأضاف «فتح الله»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» على فضائية «اكسترا نيوز» أن مصر بدأت بتعظيم الاستفادة من تربية النحل وتعظيم العائد منها، من خلال تصديرها للخارج، لتعد مصدرًا من مصادر العملة الصعبة.

وأشار رئيس قسم النحل بمعهد البحوث الزراعية، إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في تصدير النحل الحي، حيث صدرت مصر عام 2021، مليون و261 ألف حشرة.

وأوضح الدكتور محمد فتح الله رئيس قسم النحل بمعهد البحوث الزراعية، أن معظم الصادرات للسوق العربية، مشيرًا إلى أن مصر في طريقها لفتح أسواق جديدة سواء بالسوق الأسيوية أو السوق الأفريقية، مؤكدًا أنه رغم الأزمات العالمية وجائحة كورونا إلا أن القطاع الزراعي أستمر في إنتاجه لتغطية احتياجات السوق الداخلي أو الخارجي.