طوكيو: «بيونج يانج» أطلقت 3 صواريخ أحدها عابرا للقارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الحكومة اليابانية، أن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة صواريخ باتجاه الشرق، مشيرة إلى أن أحدها ربما كان صاروخا باليستيا عابرا للقارات.

وأصدرت الحكومة اليابانية، حسبما ذكرت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية، اليوم الخميس 3 نوفمبر، تحذيرا من نوع «جيه-الرت» من أن الصاروخ الأول الذي أطلقته كوريا الشمالية سيطير فوق جزيرة هونشو الرئيسية، لكنها صححت الإعلان لاحقا، قائلة: «إن المقذوفة اختفت من الرادار فوق بحر اليابان».

اقرأ أيضًا

 «اليابان» تحث سكانها على الاحتماء بالأماكن المغلقة بعد صواريخ كوريا الشمالية

من جانبه، أدان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إطلاق كوريا الشمالية المتكرر للصواريخ ووصفه بأنه «عمل همجي وغير مقبول على الإطلاق».

ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار جراء الصواريخ، وفقا للحكومة اليابانية التي أصدرت في وقت سابق إنذارا حثت فيه بعض محافظات شمال شرق ووسط اليابان على البقاء في منازلهم.

وفي سياق آخر، أدان المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر، الهجوم الأخير الذي شنه جيش ميانمار على ولاية "كاشين" شمال البلاد.

وقال ماتسونو- حسبما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) - إن الحكومة دعت إلى وقف أعمال العنف في ميانمار المستمرة منذ تولي جيش البلاد السلطة في انقلاب في فبراير 2021.

وأضاف أن اليابان تأخذ الحادث الأخير على محمل الجد وتدين الهجوم، مشيرا إلى أن الحكومة تدعو الجيش إلى العمل على تسوية القضايا سلميا، داعيا إلى اتخاذ إجراءات ملموسة مثل الوقف الفوري لاستخدام العنف والإفراج عن المعتقلين وإعادة الحكومة الديمقراطية في أقرب وقت.

وأفادت الأنباء بأن الهجوم الجوي الأخير على ولاية "كاشين" بميانمار أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 50 شخصًا.