للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.. «سبيس إكس» يطلق أقوى صاروخ في العالم 

 أقوى صاروخ تشغيلي في العالم
أقوى صاروخ تشغيلي في العالم

أطلقت شركة سبيس إكس بنجاح صاروخ Falcon Heavy - أقوى صاروخ تشغيلي في العالم - لأول مرة منذ ثلاث سنوات، في مهمة نقلت الأقمار الصناعية العسكرية الأمريكية إلى الفضاء.

إقرأ أيضا|إطلاق 46 قمرًا صناعيًا للإنترنت الفضائي من «ستارلينك»

يبلغ ارتفاع هذا الصاروخ 229 قدمًا، أي ما يعادل ثلاثة صواريخ من طراز فالكون 9 مكدسة فوق بعضها البعض، ويضم 27 محركًا من طراز Merlin ، بينما يحتوي Falcon 9 على تسعة فقط.

كانت منصة الإطلاق مغطاة بطبقة كثيفة من الضباب، مما جعل رؤية الصاروخ شبه مستحيل، لكن Falcon Heavy تضيء المنطقة عندما أشعلت محركاتها وأطلقت حوالي خمسة ملايين رطل من الدفع قبل إطلاقها في حوالي الساعة 9:41 صباحًا بالتوقيت الشرقي من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.

تخطط SpaceX لاستخدام هذا الصاروخ الضخم لإرسال مركبة هبوط إلى القمر في عام 2023، قبل الهبوط الملحمي على سطح القمر في عام 2025 والذي سيشهد أول امرأة وشخصية كرتونية  يمشيان على السطح - وهي المرة الأولى التي يعود فيها البشر منذ 50 عامًا.

كانت آخر مهمة إلى القمر في ديسمبر 1972 خلال أبولو 17 ، والتي كانت أيضًا فترة 12 يومًا في الفضاء شهدت أطول مسيرة في الفضاء وأطول هبوط على القمر وأكبر عينات قمرية أُعيدت إلى الأرض.