دراسة تكشف فوائد صحية مذهلة لعين الجمل لكبار السن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتوي عين الجمل على مضادات للأكسدة أعلى من جميع المكسرات الأخرى، حيث إن قوتها تفوق قوة نشاط فيتامين هـ المضادة للأكسدة بما يتراوح من 2 إلى 15 ضِعفاً، بالإضافة إلى أنها تحمي الجسم من المواد الكيميائية الطبيعية التي تسبب الأمراض.

وتناول عين الجمل يؤدي إلى تعزيز الآثار الصحية  لكبار السن مثل تحسين جودة النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني، وفقا لما نشره موقع SciTechDaily.

فقد اكتشف باحثون من جامعة مينيسوتا، في دراسة طويلة الأجل، أن المشاركين الذين تناولوا عين الجمل في وقت مبكر من حياتهم، أظهروا احتمالية أكبر لأن يكونوا أكثر نشاطًا بدنيًا، وأنهم يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الجودة، ويتمتعون بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب مع تقدمهم في العمر بعد مراجعة 20 عامًا من تاريخ النظام الغذائي و30 عامًا من القياسات الفيزيائية والسريرية، في إطار أبحاث واسعة النطاق حول مخاطر إصابة الشباب بالشريان التاجي CARDIA وكيفية تطور عوامل الخطر لأمراض القلب بمرور الوقت.

وتعد الدراسة، القائمة على واحدة من أطول الدراسات التي تثبت أن تضمين القليل من عين الجمل المفيد لصحة للقلب في النظام الغذائي على أساس منتظم يمكن أن يكون بمثابة نقطة انطلاق لاعتماد ممارسات نمط الحياة الصحية الأخرى.

وتدعم النتائج أيضًا فكرة أن استهلاك عين الجمل طوال فترة المراهقة ومنتصف مرحلة البلوغ ربما يقلل من عدد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولاحظ باحثون من كلية الصحة العامة بجامعة مينيسوتا، في الدراسة التي نشرت دورية التغذية وأمراض القلب والأوعية الدموية نتائجها مؤخرًا، أن التفسير المحتمل للنتائج يمكن أن يكون مرتبطًا بمزيج خاص من العناصر الغذائية الموجودة في عين الجمل وتأثيرها على النتائج الصحية.

فوائد صحية مذهلة لعين الجمل لكبار السن

 صحة القلب
 الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها الجوز تقلل من مستويات الكولسترول السيء في الجسم، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بأمراض جهاز الدوران والجلطات.

تخفيض الوزن
 تناول عين الجمل يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية أثناء فترة الراحة.

تعزيز صحة العظام
 أحد فوائد عين الجمل الناتجة من احتواء عين الجملب على نسب عالية من النحاس، والذي يرتبط نقصه عادةً بانخفاض كثافة العظام، وزيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام.

مكافحة السرطان
عين الجمل لديه القدرة على مقاومة نمو وتكاثر الخلايا السرطانية كما أشارت بعض الدراسات والأبحاث، وذلك بسبب غناه بأحماض أوميجا 3، وبالعديد من أنواع مضادات الأكسدة الهامة.

المساهمة في تقوية الدماغ
أحد فوائد عين الجمل الصحية قدرته على المساعدة في تعزيز وتحسين وظائف الدماغ، وذلك بسبب احتواء الجوز على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

حيث إن تناول أحماض أوميجا 3 مع اليود يساعد بشكل خاص على تقوية الدماغ، وحماية الشخص من الأمراض الدماغية، مثل: الخرف، والصرع.

تعزيز صحة الشعر وتقويته
تقوية الشعر أحد فوائد الجوز المميزة بسرعتها، فإن عين الجمل يساعد بشكل كبير في تعزيز صحة الشعر، وتقويته من البصيلات، والحفاظ على نظافة فروة الرأس من القشرة المزعجة ويساعد في زيادة كثافة وطول الشعر عمومًا.

 

اقرأ أيضا| للجنس الناعم.. عادات خاطئة تتسبب في تساقط شعرك| صور