الزراعة: استنباط محاصيل جديدة قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية

الدكتور أحمد حلمي مدير معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
الدكتور أحمد حلمي مدير معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

قال الدكتور أحمد حلمي مدير معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ المعهد يعمل على إنتاج محاصيل تتحمل التغيرات المناخية، مشددًا على أن الأصناف الجديدة ليس فيها إضرار للمستهلك أو نقص في القيمة الغذائية. 

اقرا ايضا|قبيل قمة المناخ.. الخبراء والمتخصصون يناقشون تفاصيل COP 27

وأضاف حلمي، في حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج في المساء مع قصواء، على قناة cbc: "المعهد يصدر أبحاثا تطبيقية، منها ما يتجاوب مع التغيرات المناخية من حيث درجات الحرارة والتأثيرات المختلفة مثل انتشار بعض الأمراض". 

وتابع مدير معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: "بقدر الإمكان نحاول استنباط الأصناف التي تتحمل تغير درجات الحرارة، وبعض أصناف الكنتالوب التي استنبطناها تتحمل الإصابة بالبياض، وفي الفاصوليا أنتجنا أصنافا تقاوم الصدأ، وعندما نقلل التسميد النيتروجيني فإننا نقلل من تأثير التغيرات المناخية".

وأردف الدكتور أحمد حلمي مدير معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: "نعمل أيضا على استنباط أصناف تتحمل الملوحة وتتحمل العطش، واستنباط الأصناف الجديدة لا يؤثر على الطعم، إذ أن استنباط الأصناف أفضل من استيراده، فقد تحدث مشكلات ونعجز عن الاستيراد، كما أنها توفر عملة صعبة، كما نقيس نجاحنا بمدى وجودنا لدى المزارعين، ولا ننتج أي تقاوي إلا إذا كنا متأكدين منها وجربناها أكثر من مرة في وجه بحري وقبلي حتى تثبت وجودها وبعدها نطرحها في السوق".