وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى أبريل المقبل

الدكتور على المصيلحى ، وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحى ، وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور على المصيلحى ، وزير التموين والتجارة الداخلية ، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 5.1 شهر، حتى أبريل المقبل، لافتا إلى أنه من المتوقع استيراد مليون طن قمح حتى نهاية العام المالي الجاري.

وكذلك الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي 5.3 شهر ، وأن الاحتياطي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة أشهر، و أنه لا يوجد أزمات في أي سلعة وكافة السلع متوفرة بشكل كبير.

كما أوضح وزير التموين، خلال تصريحات صحفية اليوم، على هامش مؤتمر صحفي إن أزمة إرتفاع أسعار الأرز بالأسواق جاءت من التجار المضاربين الذين لا يمتلكون سجل تجاري أو سجل صناعي.

وأضاف المصيلحي، أن فكرة رفع التجار أسعار السلع بشكل عام على اعتبار ما سيكون من ارتفاع أسعار مستقبلا، أقل ما يمكن وصفه لهذا الفعل هو ممارسة خاطئة من جانب التجار.

وأكد وزير التموين، أن الوزارة ستواجه ارتفاع الأسعار عبر زيادة ضخ السلع بالأسواق عبر منافذها بمنافذ جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية، ليتم زيادة ضخ الزيت والسكر والأرز.

موضحا أن هناك اجتماع موسع غدا مع كبار أصحاب السلاسل التجارية وتجار الجملة والتصف جملة لزيادة إنتاج والمعروض من الزيت والسكر والأرز بالأسواق بأسعار ما قبل ارتفاع الدولار حيث أن أي تغيير في سعر السلع من المفترض ألا يكون قبل ثلاثة أشهر من تحرك سعر العملة.

وأوضح أن الاجتماع سيضم كافة المشاركين في الصناعات الغذائية لفرض الانضباط بالأسواق وضبط الأسعار ولا يمكن لأحد أن يحدد موعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية وبالتالي لابد أن يتوافر لدينا حالة من التكاتف في القدرات والامكانيات لتجاوز هذه الأزمة وعدم التلاعب بالمواطن.

اقرأ أيضا : التموين تتعاقد على شراء 150 ألف طن سكر مستورد