د عبدالرحمن محمد يكتب: حصوات الكلى والمشروبات الغازية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

العلم هو سلاح الأقوياء، وبه يتمكن الافراد والمجتمعات من الصعود الحضاري في كل العصور.

والأمم قديما وحديثا تبحث عن العلم كوسيلة للتقدم والرقي، وأن تضع نفسها في سباق الحضارة، مستفيدة من كل التجارب السابقة.والصيدلي، كأحد افراد الطاقم الطبي، له دور هام في الحفاظ علي صحة المجتمع، داخل اطار تخصصه ومسؤولياته المهنية والانسانية. وقد انتشر الكثير من المفاهيم الخاطئة والمتداخلة عن الصيدلي عامة وعن الصيدلية المجتمعية خاصة، فهي تعتبر المراقب الاول للصحة العامة في المجتمع.

ومع التطور العلمي أصبح للصيدلي دورا هاما في الرعاية الصحية للمريض وليس فقط صرف الدواء ولكن تشمل ايضا توعية المريض بشأن جرعة العلاج ومدته وحتي الطرق الصحيحة لتخزين العلاج أو التفاعلات الدوائية، فهو الخبير الأول في الدواء.

  •  بما إن المشروبات الغازية بقت بتمثل جزء كبير من السوائل اليومية في حياتنا، فلابد تعرف أن كثرة شرب المشروبات الغازية بيسبب حصوات في الكلي، خصوصا مع قلة شرب الماء. و ممكن تحس ببعض الالالم في الجنب أو حرقان في البول، وانت لا تشعر انها من كثرة المشروبات الغازية. وجع حصوات الكلي مش سهل، عشان كده لازم تقلل إستهلاك المشروبات الغازية وكثرة شرب الماء، ولو قدرت تبدلها بالعصائر الفريش يبقي أفضل تضاعفت مخاطر الإصابة بحصوات الكلي إلي 3 أضعاف في أخر 10 سنوات حيث إن كل شخص من بين 20 شخص مصابين بحصوات الكلي ..
  •  ومن أكبر الأسباب في تكون الحصوات هو المشروبات الغازية و الإستهلاك العالي ليها و قلة شرب الماء.
  • حيث أثبتت دراسات منظمة The Kidney Dietitian أن المشروبات الغازية بتزود نسبة تكون الحصوات من 23-33 % عشان كده لازم نبتعد عن المشروبات الغازية و نبدلها بالماء أو المشروبات الطبيعية .. دمتم سالمين

 

تصميم د/ عبدالرحمن الحريري

قسم الخدمات الطبية بصيدليات العلم

https://www.facebook.com/3elmpharamacy/

 

مقر الإدارة: مبني 2 مول بانوراما الشروق-مدينة الشروق 

للتواصل: 01122271848