ارتفاع الدولار محليا وبنسبة 0.46% عالميًا بنهاية الأسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد سعر الدولار الأمريكي، ارتفاعًا كبيرًا محليا وعالميا على مدار الأسبوع المنتهي أمام الجنيه المصري، حيث بلغ حجم الإرتفاع 3 جنيهات و40 قرشا بالمقارنة بين سعر السبت الماضي الموافق 15أكتوبر وسعر اليوم السبت 29 أكتوبر الجاري، كما ارتفع مؤشر الدولار عالميا  بنسبة 0.46%.

وجاء ارتفاع الدولار محليا على خلفية قرار البنك المركزي في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25 ٪ و14.25 ٪و13.75 ٪على الترتيب.

اقرأ أيضا: استقرار سعر الدولار في ختام تعاملات اليوم السبت 29 أكتوبر

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 75,13.٪ وذلك بهدف السيطرة على معدل التضخم عند المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7 ±( ٪2 نقطة مئوية( في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.
 

وعالميا ارتفع مؤشر الدولارعالميا  بنسبة 0.46%، مستفيدًا من حالة العزوف عن المخاطرة والتي سادت أوساط المستثمرين في غالبية فئات الأصول خلال بداية الأسبوع، على خلفية تصريحات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي والتي اتجهت نحو تشديد السياسة النقدية.

فقد استمرت مكاسب الدولار قبل صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك، لكنه انخفض خلال جلسة تداول الخميس على الرغم من صدور تقريرالتضخم الأمريكي والذي جاء أعلى من المتوقع، حيث اعتقد بعض المستثمرين أن استجابة السوق الأولية للبيانات الواردة كان مبالغ فيه، ومع ذلك، ارتفع الدولار في وقت لاحق خلال تداولات يوم الجمعة بعد أن شاعت حالة قلق بين المستثمرين مرة أخرى بشأن توقعات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

تراجع اليورو بنسبة 0.23% مقابل الدولار القوي، بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية، على الرغم من أنه تمكن من الإغلاق على ارتفاع خلال بعض جلسات التداول لهذا الأسبوع، حيث دفعت تصريحات المتحدثين في البنك المركزي الأوروبي الأسواق إلى تسعير زيادة مرتقبة كبيرة في سعر الفائدة.

ارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.78%، حيث أشار كبير خبراء الاقتصاد في بنك إنجلترا إلى ترقب زيادة معدلات الفائدة بشكل أكثر حدة خلال اجتماع نوفمبر، ومع إشارة رئيسة الوزراء ليز تروس إلى أنه سيكون هناك المزيد من التغييرات بالخطط المالية المقررة.

 جاء الين الياباني ضمن العملات الأكثر خسارة، حيث هبط بنسبة 2.30%، مسجلًا خسارته الأسبوعية التاسعة على التوالي مقابل الدولار، ليصل بذلك إلى أدنى مستوى له في 24 عامًا.

غالبية الخسائر تم تسجيلها بعد صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي يوم الخميس.

 تجدر الإشارة إلى أن استمرار اتساع الفجوة بين السياسات النقدية لبنك اليابان وباقي البنوك المركزية الأخرى في الأسواق المتقدمة أدى إلى الضغط على العملة ودفعها للهبوط، خاصة بعد أن أكد محافظ بنك اليابان، هاروهيكو كورودا،على استئناف البنك المركزي تيسير السياسة النقدية.

وسجل  سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في تعاملات اليوم السبت 15 أكتوبر 2022 في بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة،19.63 جنيها للشراء، 19.69 جنيها للبيع.

وسجل سعر الدولار الأمريكي، في البنك التجاري الدولي - مصر، نحو 19.65 جنيها للشراء، 19.71 جنيها للبيع.

وسجل السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي المصري، للدولار نحو 19.62 جنيها للشراء، 19.72 جنيها للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 19.63 جنيهًا للشراء 19.70 جنيهًا للبيع.

بينما سجل سعر الدولار الأمريكي، مقابل الجنيه المصري في تعاملات اليوم السبت 29 أكتوبر 2022 في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة ليسجل نحو 22.85 جنيه للشراء، و22.95 جنيها للبيع.

وسجل سعر الدولار الأمريكي، في البنك التجاري الدولي - مصر، نحو 22.90. جنيه للشراء، 23 جنيه للبيع

وسجل السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي المصري، للدولار نحو 22.85 جنيها للشراء، 22.99 جنيه للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 22.85 جنيهًا للشراء 22.96 جنيهًا للبيع.