وسائل إعلامية أمريكية: الولايات المتحدة لا تخطط لوضع سقف لأسعار النفط الروسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت وسائل إعلامية أمريكية، أن الولايات المتحدة لا تخطط لوضع سقف لأسعار النفط الروسي قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في 8 نوفمبر.

وصرحت"وول ستريت جورنال"، اليوم الجمعة 28 أكتوبر، نقلاً عن مصادر حكومية بأن "المسؤولين لا يخططون لوضع سقف للسعر قبل انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة في 8 نوفمبر".

اقرأ ايضًا|إيطاليا تؤكد التزامها بتعزيز الشراكة مع الجزائر

وقالت الصحيفة إن "عدم وجود شروط نهائية بشأن السقف يرجع من بين أمور أخرى إلى توقعات تقلبات في سوق النفط تحسباً ليوم 5 ديسمبر، عندما تدخل القيود الغربية على شراء النفط الروسي حيز التنفيذ".

وأكد البنك الدولي، يوم الخميس، أن مقترح مجموعة السبع بشأن تحديد سقف لسعر النفط الروسي قد يتطلب مشاركة أسواق ناشئة واقتصادات نامية لتحقيق الهدف منه.

وأشار البنك الدولي، في تقرير حول توقعاته لأسواق السلع: " إلي أن من شأن مقترح مجموعة السبع حول تحديد سقف لسعر النفط الروسي التأثير على تدفق النفط من روسيا، ولكن هذه آلية غير مجربة وقد تتطلب مشاركة الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية لتحقيق الغرض منها".
وفي وقت سابق من هذا الشهر،أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الأسقف المصطنعة لأسعار النفط ستؤدي لا محالة إلى تدهور مناخ الاستثمار في مجال الطاقة العالمي، ثم بعد ذلك ستؤدي إلى ارتفاع العجز العالمي في مصادر الطاقة، ونمو أسعارها.