حقيقة أم خرافة.. هل شرب الكثير من الماء يرطب بشرتك؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يُقال في كثير من الأحيان أن شرب الكثير من الماء هو المفتاح لصحة ونقاء بشرتك، ولكن هل هي حقيقة أم خرافة؟.

وأكدت دراسة أن شرب الكثير من الماء يحسن البشرة عن طريق التخلص من التجاعيد وتقليل المسام، من بين فوائد أخرى لمكافحة الشيخوخة، ولكن أطباء الجلد يعتبرونها أنها لا أساس لها من الصحة.

والمتعارف عليه أن شرب الماء مهم للصحة العامة، ويوصي الأطباء بالمزيد من الماء والمشروبات التي تحتوي على نسبة أقل من الكافيين أو المشروبات المليئة بالسكر، إلا أن هناك نقصًا في الأبحاث التي تثبت أن استهلاك المياه يؤثر على ترطيب الجلد أو المظهر العام للأشخاص الأصحاء، وذلك حسب ما ذكره موقع "timesofindia".

اقرأ ايضا.. لا تنس رقبتك.. أفضل الطرق لـ«العناية بالبشرة»

تكمن المشكلة في الفيزياء الفعلية وراء كيفية تدفق المياه عبر أنظمتنا؛ شرب الماء ضروري لأجسامنا لتعمل على النحو الأمثل، ولمساعدة العناصر الغذائية على الوصول إلى الجلد من خلال تدفق الدم المناسب، ولكن ليس بالضرورة أن يكون كل شيء ونهاية كل ما نحتاجه للبشرة الندية.

الحقيقة هي أنه عندما تشرب الماء، فإنه لا يذهب تلقائيًا إلى الجلد، إنه يرطب الخلايا بمجرد امتصاصها في مجرى الدم وتصفيتها بواسطة الكلى لذلك، على المستوى الخلوي، تعتبر مياه الشرب رائعة لأنها تغسل النظام وترطب الجسم بشكل عام.

لا توجد أبحاث كافية لدعم فكرة أن شرب الماء سيحدث فرقًا كبيرًا في مظهر الجلد، وخرافة أن شرب الماء سيساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، لا توجد بيانات تدعم فكرة أن شرب كوب من الماء يساعد على ترطيب البشرة. من ناحية أخرى، لا توجد بيانات توضح أن شرب أقل من ثمانية أكواب من الماء يوميًا ضار، والتحذير الوحيد هو أن الجفاف الشديد سيؤثر على الجلد بالتأكيد.

يريد الجميع حلًا سريعًا عندما يتعلق الأمر بجعل البشرة تبدو أفضل، لكن شرب المزيد من الماء لن يساعد في التخلص من التجاعيد أو ملء البشرة إلا إذا كنت تعاني من الجفاف الشديد، لكنك تحتاج إلى الماء للبقاء بصحة جيدة ، وإذا كنت بصحة جيدة ، فقد لا تبدو بشرتك كما كانت عندما كنت أصغر سنًا، لكنها ستبدو جيدة جدًا.

ولا يوجد الكثير من العلوم التي درست فوائد الماء ومقاومة الشيخوخة للبشرة ،وفي إحدى الدراسات التجريبية الصغيرة، نظر الباحثون في كيفية تأثير تناول الماء على الجلد، ولكن النتائج كانت مختلطة، والأشخاص الذين كانوا يشربون بشكل روتيني قبل وقت قصير من بدء الدراسة لاحظوا زيادة في سمك

مكافحة الشيخوخة

مع تقدم البشر في العمر، تفقد البشرة كثافتها بسبب تكسر الكولاجين والإيلاستين، وينتهي الأمر ببعض الترهل والخطوط الدقيقة والتجاعيد، بالإضافة إلى ذلك، يقل احتباس الرطوبة لديك، وعندما تكون أصغر سنًا، تكون بشرتك أكثر سمكًا، على الرغم من أنها قد تكون خشنة قليلاً ودهنية قليلاً. مع تقدمك في العمر، يصبح الجلد رقيقًا أيضًا، وأن شرب المزيد من الماء لن يساعد حقًا في أي من السيناريوهين.

ويعتبر الوقت الوحيد الذي يساعد فيه المزيد من الماء هو خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة عندما ترتفع فرص الإصابة بالجفاف، ويمكن أن يكون الجفاف خطيرًا جدًا.مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة، يعد شرب المزيد من المياه أمرًا حيويًا بشكل مستمر.

يتفق جميع الأطباء على أن الماء مهم لصحة جيدة، ولكن التقليل من التجاعيد وإضفاء الحيوية على بشرتك يرجع حقًا إلى الترطيب ونمط حياة صحي بشكل عام. "اشرب الماء، ولا تدخن، ورطب، وارتد واقٍ من الشمس، وحسّن تغذيتك، وهناك بعض التحسينات الملحوظة للغاية في الجلد عندما يبدأ الناس في تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون".