العالم «يحبس أنفاسه» قبل تجربة نووية كورية شمالية محتملة

أرشيفية
أرشيفية


أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي ،الخميس، أن العالم "يحبس أنفاسه" قبل تجربة نووية محتملة لكوريا الشمالية.

وأضاف جروسي أن التجربة ستكون "تأكيدا جديدا" على أن برنامج بيونج يانج النووي "يتقدم بكامل طاقته".

وقال جروسي للصحفيين على هامش اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا إن "الجميع يحبسون أنفاسهم لأن تجربة نووية أخرى ستكون تأكيدا جديدا لبرنامج نووي يتحرك بكامل قوته بطريقة مثيرة للقلق بشكل لا يصدق". 

وأضاف "مزيد من الاختبارات يعني بالطبع أنهم يحسّنون الاستعدادات وبناء ترسانتهم. لذلك نحن نتابع الأمر عن كثب. نأمل ألا يحدث ذلك، لكن المؤشرات للأسف تشير إلى الاتجاه الآخر". 

وكان صاروخ قد حلّق فوق اليابان الشهر الماضي. كما زعمت كوريا الشمالية أنها أجرت تدريبات نووية تكتيكية. وحذرت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية الأربعاء من أن إجراء بيونج يانج تجربة نووية سيستدعي "ردا غير مسبوق". 

وحذر البنتاجون في استراتيجيته النووية الجديدة المنشورة الخميس من أن تنفيذ كوريا الشمالية ضربة نووية سيعني "نهاية نظام" بيونج يانج. 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في الوثيقة إن "أي هجوم نووي من جانب كوريا الشمالية ضد الولايات المتحدة أو حلفائها وشركائها سيكون مرفوضا وسيؤدي إلى نهاية هذا النظام. ليس هناك أي سيناريو يستطيع نظام كيم أن يستخدم فيه أسلحة نووية ويبقى".