تسجن السمسارة 3 سنوات

بعد أن عرضت رضيعتها على فيسبوك.. المحكمة تبرئ الأم لصغر سنها

بيع طفلة علي الفيس بوك
بيع طفلة علي الفيس بوك

منى ربيع

لم يكن لديها الخبرة الكافية في الحياة لتعرف كيف تصحح الخطأ الذى ارتكبته في حق نفسها وحق طفلتها؛ فهى في عامها الثامن عشر فجأة وجدت نفسها أمًا ومسؤولة لا دخل لها بأشياء كثيرة، جميع من حولها تخلوا عنها بدافع الخطيئة، وذلك بعد زواجها عرفيًا من احد الشباب، لم تجد احد يقف بجانبها وكانت النتيجة استغلالها من قبل احدى السيدات والتى استطاعت إقناعها ببيع صغيرتها والاستفادة بالمال من ورائها وكذلك الهروب من الفضيحة، وإلى التفاصيل.

لم تجد سماح طريقًا للهروب من الفضيحة سوى موافقة جارتها على فكرتها الشيطانية والتى قامت بدور الوسيط في عملية بيع الرضيعة، ولأن هناك عيونًا ساهرة وقانونًا يمنع الإتجار بالبشر تم القبض على الام وجارتها وإيقاف عملية البيع وإنقاذ الصغيرة ليتم تسليمهما  للعدالة لمحاكمتهما امام محكمة جنايات القاهرة دائرة الإتجار بالبشر برئاسة المستشار محمد الجندي، وعضوية كل من المستشارين أيمن عبد الخالق، ومحمد احمد صبري يوسف.

المحكمة في تلك القضية أصدرت حكمها بالسجن على الوسيطة بالسجن ثلاث سنوات وتغريمها 100 ألف جنيه، وبرأت الأم بالرغم من اشتراكها في الجريمة، وللحكاية بداية، وكان للمحكمة ايضًا أسبابها.

زواج عرفي وهروب

القضية تفاصيلها ترجع لعدة أشهر لكن القصة ذاتها ترجع لعدة أعوام؛ فالمتهمة فيها تدعى سماح عمرها في تلك الفترة لا يتعدى الستة عشر عاما أي قاصر، من أسرة فقيرة بمركز شبرامنت بالجيزة، كانت تحلم بالحياة الهادئة والاستقرار والحب التى تراه على شاشة التليفزيون، ليستغل ذلك احد جيرانها في المنطقة ويبدأ يلقى شباكه عليها، أحبته ووضعت كامل ثقتها فيه، عام كامل احبته واصبحت أسيرة لكلامه المعسول حتى استطاع إقناعها بالزواج منه عرفيا، لانه لا يستطيع أن يتزوجها رسميًا، لسبب أنه لايستقر في عمل وبالتالى ليس له دخلا ثابتا يستطيع الإنفاق منه عليها، وسوف ترفض أسرتها زواجها منه وخاصة انها صغيرة السن.

لم تجد سماح سوى الموافقة على طلب حبيبها وتزوجت منه عرفيًا، وأصبحت تقابله في منزله في الأوقات التى تسمح بذلك في السر، واستمر هذا الحال عاما كاملا، حتى شعرت سماح بأن هناك شيئًا يتحرك في احشائها، خافت من اسرتها وذهبت لزوجها لتخبره بحملها، وتطالبه بالزواج منها فورًا حتى لا تتعرض للفضيحة والانتقام من أسرتها، لكنها فوجئت به يتهرب منها ويمزق ورقة الزواج العرفي ويطلب منها عدم الاتصال به نهائيا.

عادت سماح إلى بيتها وهي لا تعرف ماذا تفعل؟ وكيف تخبر أسرتها بما حدث؟ لكن في النهاية خافت سماح من الفضيحة ولم تجد امامها سوى الصمت، لكن علامات الحمل بدأت تظهر عليها والخوف يتملك منها أكثر لم تجد امامها سوى الهروب من بيت الاسرة، في تلك الفترة كانت هناك جارة شريرة تسكن بالقرب منها تكبرها بثلاثة عشر عاما تدعى عفاف،حكت سماح لها بمكنونات أسرارها، وشجعتها تلك السيدة على الهروب بعد أن اخبرتها بأن أسرتها لن تسامحها ابدًا على فعلتها، وعليها أن تهرب بفعلتها؛ واخبرتها بأنها ستدبر لها مكانًا تقيم فيه حتى تضع مولودها، ظنت سماح أن عفاف هى ظهرها في الحياة وانها تساعدها خوفًا عليها، لكن الحقيقة ان عفاف كانت تدبر وتخطط لشيء آخر؛ كانت تريد أن تكسب من ورائها ببيع مولودها!

واثناء شهور الحمل استطاعت عفاف اقناع سماح أنها لن تستطيع تحمل مسئولية طفل وحدها، وانها جاءت لها فكرة ستجعلها مطمئنة على صغيرها وفي نفس الوقت تكسب من ورائها اموالا طائلة تستطيع ان تبدأ بها حياة جديدة؛ لم تجد سماح صغيرة السن والتفكير سوى الموافقة على ذلك الحل فهى لا تعرف احدًا تلجأ اليه سوى عفاف، التى كانت تذهب معها إلى الطبيب لمتابعة الحمل وتنفق عليها من اموالها، فوافقتها سماح على فكرتها.

طفلة للبيع

وفي نهاية شهور الحمل عرفت انها حامل في طفلة، وفي تلك الفترة بدأت عفاف تبحث عن الصفحات المشبوهة على مواقع السوشيال ميديا، تعلن فيها أن لديها طفلة للبيع حديثة الولادة.

انتهت شهور الحمل وأنجبت سماح طفلتها كارما واستمرت عفاف في مخططها ليوقعها حظها العاثر في قبضة رجال مكافحة الإتجار بالبشر؛ حيث كشفها احد المصادر السرية والذى بدأ في التواصل معها لإتمام عملية البيع واتفق معها على شراء الطفلة بمبلغ 100 ألف جنيه، وفي المكان والميعاد المحددين ذهبت عفاف ومعها الصغيرة لبيعها وأخذ المبلغ المتفق عليه لتفاجأ بالقبض عليها  لترشد عن سماح، ويتم تحرير محضر بالواقعة وإحالته للنيابة العامة، والتى وجهت لهما انهما في غضون عام 2022 بدائرة مركز شرطة الجيزة عرضا للبيع طفلة حديثة الولادة؛ وهي نجلة المتهمة الثانية سماح عبر وسائل التواصل الاجتماعى، وانهما عرضا حياة الطفلة حديثة الولادة للخطر كما تعديا على المبادئ والقيم الأسرية بالمجتمع المصري بأن نشرتا معلومات وصور موضع الاتهام الاول عن طريق الشبكة المعلوماتية بانتهاكهما حرمة الحياة الخاصة للطفلة دون رضائها، كما وجهت لهما النيابة ادارة وإنشاء حساب خاص بهما على الشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب جريمتهما.

وبذلك تكون المتهمتان قد ارتكبتا الجناية والجنحة المؤثمة بالمادة 291 من قانون العقوبات والمواد 1،2،3،4،5،6 بند 3 و6 من القانون رقم 64 لسنة 2010 بشأن قانون مكافحة الاتجار بالبشر والمواد رقم 2 و96 و 2و116 مكرر من القانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن اصدار قانون الطفل المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 والمادتين 25 و27 من القانون رقم 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وامام النيابة العامة شهد عقيد شرطة بالإدارة العامة لمباحث الاحداث؛ بأن تحرياته السرية اسفرت عن قيام المتهمتين باستخدام الطفلة المجنى عليها حديثة الولادة باستغلالها بعرضها للبيع ونشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعى مستغلين ضعفها وحاجتها وسلطانهما عليها لتحقيق منافع مادية مع علم كلا المتهميتن بذلك وبإعداد الاكمنة الثابتة والمتحركة؛ تمكن من ضبط الاولى وبصحبتها الطفلة المجنى عليها حال قيامها ببيعها وبتفتيشها عثر بحوزتها على الهاتف المحمول المستخدم فى ارتكاب الواقعة وبمواجهتها بما اسفرت عنه التحريات أقرت بارتكابها وارشدت على الام ليتم القبض عليها.

وقد استمدت النيابة العامة دليلها من اعترافات المتهمتين، وكذلك تقرير الإدارة العامة للمساعدات الفنية بقطاع نظم الاتصالات والتكنولوجيا؛ حيث جاء في التقرير ثبوت المحادثات والاتفاق بالبيع وذلك على رسائل بين المتهمة الاولى وآخرين تتضمن عرض بيع الطفلة.

انتهت التحقيقات بإحالة كل من سماح وجارتها عفاف إلى محكمة الجنايات دائرة الإتجار بالبشر لتنتهى المحكمة بمعاقبة عفاف بالسجن ثلاث سنوات وتغريمها 100 الف جنيه وبراءة سماح لصغر سنها.

وقالت المحكمة في اسباب حكمها؛ إنها استخدمت الرأفة مع الام خاصة وأنها صغيرة السن وقعت ضحية لغدر الزوج، وأنه ثبت للمحكمة قيام المتهمة الثانية باستغلال ظروفها وصغر سنها في ارتكاب الجريمة لذلك اصدرت حكمها ببراءتها من الاتهامات المنسوبة اليها.

خرجت سماح من المحكمة وهي تحمل صغيرتها كارما وهي لا تعرف ماذا ستفعل بعد أن كتبت لها المحكمة الحياة من جديد بخروجها من قفص الاتهام، ومن هنا يثار السؤال:ما الذي ستفعله سماح بعد ذلك؟!، وماهو الضامن ألا يستغلها احد مرة ثانية في بيع فلذة كبدها ضناها كارما؟!

أقرأ أيضأ : اليوم.. إعادة محاكمة 18 متهمًا بأحداث الشغب في منطقة السلام