دراسة| الإكثار من تناول السمك يقلل الإصابة بالسكتة الدماغية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف دراسة أن تناول الأسماك يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية حيث ان  تناول الأسماك عدة مرات في الأسبوع مفيدًا في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية؛ حيث ان  تناول الأسماك عدة مرات في الأسبوع مفيدًا في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

وكشف دراسة علمية حديثة في جامعة هارفارد أن تناول السمك خمس مرات أسبوعيا يمكن أن يقلص من احتمالات الإصابة بالجلطات بأكثر من النصف تقريبا‏.‏

ورحبت جمعية الجلطات الدماغية الأمريكية بهذه النتائج ودعت إلي الإكثار من أكل الأسماك, خاصة تلك الغنية بالزيوت مثل الماكريل والتونة والسردين وأجري الدراسة فريق بحثي من معمل تشانينج ببريجام ومستشفي السيدات وكلية الطب بجامعة هارفارد وركزت الدراسة أساسا علي السيدات لكن جمعية الجلطات الدماغية تقول إن تلك النتائج يمكن أيضا أن تطبق علي الرجال وتتبعت الدراسة نحو80 ألف سيدة علي مدار14 عاما.

وخلصت الدراسة  أن النساء اللاتي يكثرن من تناول الأسماك يكن اقل عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية خاصة تلك التي تحدث نتيجة تجلط الدم.

وينصح العديد من الطباء بتناول الأسبرين يوميا لتجنب الإصابة بجلطات الدم لكن الدارسة تظهر أن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يعمل عمل الأسبرين ويغني عنه لهذا الغرض.

وقد ثبت أن السيدات اللاتي يتناولن السمك من مرة إلي ثلاث مرات أسبوعيا تقل لديهن احتمالات الإصابة بجلطة دماغية بنسبة7% عن مثيلاتهن اللاتي يتناولنه أقل من مرة شهريا.

بينما تتقلص احتمالات الإصابة بالسكتة بنسبة22% عند تناول السمك مرة واحدة وتزداد إلي27% في حالة تناوله من ثلاث إلي أربع مرات أسبوعيا وترتفع إلي52% لخمس مرات في الأسبوع.

وقالت جمعية الجلطات الدماغية إن هذه الدراسة تحمل أنباء عظيمة لمكافحة الجلطات وحثت الرجال والنساء علي السواء علي الإكثار من تناول الأسماك ويقول الباحث اوين ريداهان إن الدراسة تشجع علي اتباع أنظمة غذائية صحية تضم إلي جانب الأسماك الفواكه والخضراوات قائلا إن هذا سيحسن من صحة متبع هذه الأنظمة الغذائية.

اقرأ أيضا|سر تصلب العظام.. «مرض خلل التنسج الليفي»