استشاري طب نفسي: برامج الوقاية من المخدرات تستهدف بناء الشباب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور عبدالرحمن حماد استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن الهدف الأساس من برامج الوقاية من تعاطي المخدرات هو البناء الصحي والآمن للشباب، حتى تكون تنشئتهم صحية ويكونوا  أفرادا صالحين للمجتمع والتفوق دراسيا وممارسة الرياضة.

وأضاف حماد خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وهدير أبو زيد: "الأسرة يجب أن تكون موجودة في تفاصيل حياتها الأبناء، فلو أن هناك مهارات والدية يمارسها الأب والأم طول الوقت لن تكون هناك مفاجئة بوجود إدمان".

وتابع: "في مرحلة التعاطي التجريبي يمكن السيطرة على الوضع، لكن لو وصل الأمر إلى مرحلة الإدمان وفقدان السيطرة، فستكون الحاجة إلى تدخل علاجي".

وأشار، إلى أن المخدرات المخلقة كارثة جديدة أصابت العالم، ويكاد يكون وصل عدد المواد منها 900 مادة، وهذه المواد تتميز بأنها شديدة السمية وبالأعراض النفسية والصحية الكثيرة التي تسببها مثل أعراض الهلاوس والضلالات وتسبب سلوكا عدوانيا عنيفا، وبدلا من تصنيعها من جانب المافيا أصبح تصنيعها منزليا أمرا ممكنا.

ولفت، إلى وجود علامات تدل على التعاطي منها تغيير سلوكي وتغيير مستمر في الأصدقاء وتدهور في المستوى الدراسي، موضحًا أن من أسباب التعاطي والإدمان وجود مشكلات سلوكية أو نفسية ولم يتم تشخصيها مبكرا، فالبرامج الوقائية تهتم بالسلوك العدواني المبكر، وهو ما يظهر من عمر 5 سنوات.