معلومات المناخ يحذر من التقلبات الجوية.. و14 توصية إلى المزارعين

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إنه وفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية فان بعض المناطق من البلاد تشهد حالة سريعة من التقلبات الجوية يصاحبها سقوط أمطار رعدية على السواحل الشرقية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء والوجه البحري حتى القاهرة الكبرى ومناطق من شمال الصعيد.

وأوضح أن المناطق المعرضة إلى سقوط أمطار هي: الوجه البحري والدلتا ومدن القناة وسيناء وحتى مناطق شمال الصعيد والمنيا وبني سويف والفيوم جزئيًا.

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أن فترة التوقع  مستمرة من نهاية الثلاثاء حتى الخميس صباحاً، لافتاً إلى أنه تكون هناك فرصة لسقوط الأمطار من مساء الثلاثاء 25 أكتوبر حيث يبدأ سقوط الأمطار الخفيفة صباحاً على السواحل الشرقية ومناطق من شمال الصعيد وتزداد شدة الأمطار من مساء الثلاثاء لتصبح متوسطة ورعدية مع تسلقط حبات البرد (الثلج) وتمتد إلى مناطق من مدن القناه وشمال ووسط سيناء والوجه البحري وحتى مناطق من القاهرة الكبرى، ومن المتوقع أن تقل فرصة سقوط الأمطار على السواحل الغربية وتنعدم فرص سقوط الأمطار على جنوب الصعيد.

وأوضح الدكتور محمد فهيم أنه يبدأ حدوث انكسار واضح فى درجات الحرارة على كل انحاء الجمهورية، لتصل ولأول حول الـ 26  إلى 27 درجة، وتنشط الرياح على بعض المناطق نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحابة. 

وأضاف: "من المتوقع يوم الأربعاء 26 أكتوبر أن تتركز الأمطار على شمال الدلتا والظهير الصحراوي الغربي (طريق مصر إسكندرية الصحراوي) حيث يستمر تشكل السحب على مناطق شمال الجمهورية، تزداد كمياتها أحيانًا يصحبها هطول امطار خفيفة إلى متوسطة متفرقة على شمال الدلتا، غزيرة صباحًا بينما تكون الاجواء مشمسة اجمالًا على وسط وجنوب الجمهورية".

كما أن درجات الحرارة تميل نحو الارتفاع التدريجي، ويكون الطقس مائل للحرارة نهاراً مائل للبرودة الى بارد ليلاً ثم تهدأ الرياح على كافة المناطق مع وجود بعض الهبات المتفرقة.

وقال الدكتور محمد علي فهيم أن هناك عدد من توصيات وقائية عامة للحفاظ على السلامة الشخصية منها:

- الحذر من خطر الصواعق والتي في الغالب ستكون قوية في بعض المناطق وبعض الأحيان. 

- خطر تشكل السيول في سيناء وشمال غرب خليج السويس ومناطق الظهير الصحراوي الشرقي للجيزة وبني سويف وقد تمتد إلى شمال شرق المنيا. 

- قد تكون الأمطار أكثر غزارة في القاهرة خاصة شرق القاهرة (القاهرة الجديدة) وكذلك بعض مناطق في مدن القناة  وشرق الدلتا. 

- خطر الاقتراب من أعمدة الكهرباء أثناء وبعد سقوط الأمطار

- القيادة بهدوء وحذر على الطرق أثناء وبعد سقوط الأمطار .

 وأشار رئيس مركز معلومات المناخ إلى أن هناك 3 تأثيرات رئيسة هي:

1- زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام وحدوث ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات.

2- زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة وبالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات.

3- زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة وبالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الأوراق والأنسجة النباتية.

وبناء على هذه الظاهرة لابد من اتباع توصية فنية للمزارعين:

1- وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة من الثلاثاء وحتى الأربعاء.

‏2- في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

‏3- تأجيل زراعة البرسيم  وغيره حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار ويمكن الزراعة "بالطريقة الحيراتي" في المناطق التي ستتساقط عليها كميات أمطار كافية للزراعة.

‏4- للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار.

‏5- التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

‏6- التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس للزراعات البدرية.

‏7- اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

8- بعد توقف سقوط الامطار (الخميس) يتم المعاملة بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس بالمعدلات الموصى بها للمحاصيل المتوقع ظهور الامراض الفطرية به.

‏‏9- الرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة و الرمان والبرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار.

10- إعطاء رية خفيفة (بالتنقيط) لبساتين المانجو للاصناف المتأخرة التي مازالت على الشجر عقب سقوط الأمطار مباشرة يضاف معها 2 ك فلوفيك + 3 ك نترات بوتاسيوم.

11- متوقع عند زيادة كميات الامطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الامكان.

12- توقع بعض الآفات الحشرية الهامة واهمها تربس البصل والثوم (في الصعيد) وتربس الأزهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس ثم فراشة الياسمين أو دودة براعم الزيتون وذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو.

13-  العمل على تغطية مناشر الأرز أو مناطق تجميع القطن حتى لا يحدث تلف بسبب مياه الأمطار.

14- إبلاغ محالج الإكثار للقطن وحلقات التسويق بتفريغ الحلقات من القطن، مع ضرورة نقله من المناطق المفتوحة في المناطق المتوقع سقوط أمطار عليها.


اقرا ايضا الأرصاد: تكاثف السحب وتساقط الأمطار على القاهرة خلال ساعات