«السويدي»: مؤسسات التمويل الدولية تهتم بالمشروعات الصديقة للبيئة

أحمد السويدي
أحمد السويدي

علق أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي إلكتريك، على التحديات المباشرة التي تواجه المستثمر مع مؤسسات التمويل الدولي، لافتا إلى أنه يتم العمل فى حوالى 50 دولة في العالم، ومن ضمنها دول أفريقيا، وفي حالة طلب التمويل لمشروع بأفريقيا، يكون هناك مشكلة بسبب الطرق أو الموانئ، أو الكهرباء.

وأضاف "السويدي"، خلال كلمته بفعاليات جلسة "فرص وآفاق التمويل الدولية لدعم القطاع الخاص"، إحدى جلسات فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي 2022، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن التمويل الدولي لا يأتي دون توافر "الكهرباء، والطرق، والموانئ".

وكشف أن المؤسسات الدولة لها دور كبير فى الاستثمار، وتهتم بالمشروعات الصديقة للبيئة، مثل مشروع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان.

وأوضح أن تلك الشركات تساعد على التسويق للمنتجات، وأن تلك الشركات والمؤسسات الدولية تسوق للمناطق الصناعية في مصر، وتشيد بالاستثمارات الموجودة، مشيرا إلى أن المؤسسات التمويلية، تقوم بتمويل المشروعات الصغيرة التى لها عائد، ويساهموا فى المشروعات الخاصة بالتعليم.

وكانت فعاليات اليوم الأول من «المؤتمر الإقتصادي - مصر2022»، انطلقت أمس الأحد الذي تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجارى بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتشهد فعاليات «المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022»، مناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية، حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثانى على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية فى برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة.

وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التى تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية فى عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصرى وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التى تواجه هذه القطاعات

اقرأ أيضا:مدبولي: الدولة تحتفظ بملكية الأصل وتعطي الإدارة والتشغيل للقطاع الخاص