رئيس البورصة يكشف أهم العوامل التي تساعد في عودة الاستثمارات | فيديو

رامى الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية
رامى الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية

قال رامى الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إنه لابد من ضخ المزيد من السيولة المحلية في سوق المال المصري من خلال المؤسسات الحكومية بحيث نستطيع تحريك دورة رأس المال بشكل أفضل وزيادة رأس المال الحكومي في البورصة المصرية.

اقرأ أيضا| خبير اقتصادي: مصر تعاملت مع عجز الموازنة بـ «احترافية»

أضاف الدكاني، خلال لقائه مع الإعلامي محمد شردي، في تغطية خاصة للمؤتمر الاقتصادي لبرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن هناك مؤسسات هدفها هو الاستثمار في أدوات الدين، لاستثمار سيولتها المالية مثل صناديق التأمينات الاجتماعية والأوقاف، والبريد، وشركات البريد الحكومية لديها ملاءة مالية كبيرة وتكون نوع من أنواع الاستثمار في السيولة المالية وهذا هو الموجود في العالم كله. 

أشار إلى أنه منذ بداية الحرب الروسية ـ الأوكرانية، شهدت البورصة المصرية هجرة رأس المال نتيجة خروج الاستثمارات الأجنبية والكل لجأ للولايات المتحدة بعدما رفعت معدل الفائدة وهذه مشكلة في البورصات العالمية والذي يحد من القدرة التنافسية.

أوضح أنه لعودة الاستمارات مرة أخرى  للبورصة المصرية نحتاج لأمرين أساسيين وهما ضخ المزيد من السيولة لرفع معدل المال السوق، والمرحلة الثانية هي استقرار وضع النقد الأجنبي أو سعر الصرف، مشيرًا إلى أن التحدي وقتها سيكون هو بقاء هذه الاستثمارات وألا يكون دخولها مؤقتًا للاستفادة من تحرك سعر الصرف.