وزيرة التخطيط: مصر قفزت 19 مركزاً فى مؤشر التنمية البشرية العالمى

هالة السعيد
هالة السعيد

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط ، إن خطوات مصر فى ملف الحماية الاجتماعية نجح في أن يجعلها تقفز 19 مركز فى مؤشر التنمية البشرية العالمى ووصلت للمرتبة 97 وفقا لرؤية مصر لأجندة التنمية المستدامة .

وأضافت " السعيد " خلال كلمتها بفعاليات المؤتمر الاقتصادى، أن هذه الرؤية تشاركية بالتعاون بين الحكومة ومؤسسات الدولة وهى وثيقة حية نضيف إليها باستمرار وفقا للمستجدات العالمية وهي تشمل برنامج الاصلاح الاقتصادى ، القضية السكانية ، الأبعاد الاقتصادية ، المناخية ، البيئية .

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط ، إن مصر كانت لا تزال فى مرحلة الاصلاح الاقتصادى وفوجئت بأزمة كورونا ولا زالت تتعافى من تبعاتها ثم بدأت الأزمة الروسية والذى أدت نتائجها لنقص شديد فى سلاسل الامداد و ارتفاع الأسعار عالميا والدخول فى موجة تضخمية .

 

وأضافت " السعيد " خلال كلمتها بفعاليات المؤتمر الاقتصادى أن البنوك المركزية رفعت أسعار الفائدة لرفع تبعات معدلات التضخم، وبالتالى بدأ خروج رأس المال من الاقتصاديات الناشئة فى ظل تأثير 3 دول على اقتصاديات العالم ومعدلات التضخم وهم  أمريكا ، الصين ، اليابان .

 وانطلقت اليوم، الأحد، فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022"، الذي تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجارى بتكليف من الرئيس السيسي.

وتشهد فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022"، الذى تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

 

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية، حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثانى على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية فى برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التى تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية فى عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصرى وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التى تواجه هذه القطاعات.

اقرأ أيضا:«مصر بلدي»: دعوة الرئيس السيسي للمؤتمر الاقتصادي خطوة لتحسين الاقتصاد