«الصياد» تشيد بالمؤتمر الاقتصادي وتؤكد: يبعث رسالة حول مساحة النقاش

الدكتورة أمينة الصياد
الدكتورة أمينة الصياد

أكدت الدكتورة أمينة الصياد، مدرس علم الاجتماع، على أهمية المؤتمر الاقتصادي، الذي انطلقت فعالياته اليوم الأحد، بتكليف من الرئيس السيسي، رئيس الجمهورية.

وأضافت خلال تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، قناعتي أن إشراك أكبر عدد من الخبراء الاقتصاديين والاجتماعيين المختصين، يبعث رسالة أساسية واضحة حول مساحة النقاش، وطبيعة التوصيات بشأن التدابير المزمع الخروج بها للتعامل مع مختلف الملفات الأكثر إلحاحًا، وكذلك آليات تنفيذ هذه التوصيات في الأجلين القصير والمتوسط، ولاسيما الأخذ في الاعتبار الآثار الاجتماعية لتلك التدابير فيما يخص الحماية الاجتماعية.

أقرا أيضا :خبير: المؤتمر الاقتصادي يرفع تنافسية المنتج المصري

وأضافت الصياد، أنه بالتزامن مع انطلاق فعاليات "المؤتمر الإقتصادى ـ مصر 2022"، اليوم الأحد، والذي يمتد عبر الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري لتجاوز التحديات الشائكة الاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك عجز الموازنة، وملفات الضرائب، والدين العام.

وأيضا عجز الميزان التجاري، واضطراب سلاسل التوريد، ومستوى الاستثمارات القطاعية، وارتفاع سعر الفائدة، وارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية، وارتفاع التضخم الذي تجاوز حدَّين، ومن الأهمية اختيار أفضل السبل لتحقيق المستهدفات التنموية المرجوة في المستقبل.

وتتضمن أعمال المؤتمر ثلاثة مسارات هي (1) السياسات الإقتصادية الكلية، (2) تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، و(3) خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية فى برنامج عمل الحكومة.