مدبولي أمام المؤتمر الاقتصادي: معدل البطالة سينخفض لـ أقل من 7% خلال 5 سنوات

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء،
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء،

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن صندوق النقد الدولي، أكد أن معدل البطالة سينخفض إلى أقل من 7% خلال 5 سنوات في مصر بحلول 2027.


وأضاف مدبولي في كلمته خلال المؤتمر الاقتصادي، أن مصر حققت أعلى معدلات تشغيل منذ 30 عاما، وتم تحقيق جُهد مضاعف لخفض معدلات البطالة في ظل تزايد القوى العاملة سنويا منذ عام 2015 وحتى 2022، ليصل معدل قوة التشغيل 29.4 مليون نسمة.

وأشار إلى أن هناك مكاسب بـ 570 مليار جنيه، يتوقع تحقيقها في الناتج المحلي بين عامي 2020 و2030.

وتابع رئيس الوزراء: خلال 2020.. توقف تعداد مصر عند 92.4 مليون نسمة بدلًا من 101 مليون نسمة كانت مُتوقعة، بسبب جهود تحسين معدل الزيادة السكانية، في حين ارتفع معدل الادخار المحلي إلى 21% بدلا من 14% كانت متوقعة وزاد نصيب الفرد من الناتج المحلي بنحو 2000 جنيه.

وأكد أن مصر تسعى لضبط سعر الصرف وسعر العملة، عبر وقف تضخم أسعار السلع، منوهًا بأن عُملة مصر؛ تعرضت لضغوط مثلها مثل الهند، البرازيل، تركيا ودول أخرى.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي حضر صباح اليوم انطلاق المؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022، الذي سيعقد خلال الفترة من ٢٣ إلى ٢٥ أكتوبر الجاري.

وبتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تنطلق اليوم فعاليات "المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022"، الذي تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري؛ لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بمشاركة واسعة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

ويشهد اليوم الأول عقد عدة جلسات تتناول مناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالسياسات الاقتصادية والمجالات المتعلقة بها؛ مشيرا إلى أن الجلسة الأولى في اليوم الأول للمؤتمر تستهدف الوقـوف علـى رؤى وأفـكار الاقتصاديين حول ماهية السياسـات الاقتصادية الكليـة المطلوبة من واقـع أفضـل الممارسات الدوليـة، والأولويات الوطنيـة الحاليـة فـي ضـوء "رؤيـة مصـر 2030".

 

اقرأ ايضا | «مدبولي: الحلول الجذرية للأزمات المختلفة لها ثمن سياسي كبير»