يضم عناية مركزة وجهازى شفط كهربى وصدمات

شرم الشيخ تستقبل أول «لنش» للإسعافات الأولية

محافظ جنوب سيناء مع طاقم أول لنش بحرى للإسعافات الأولية
محافظ جنوب سيناء مع طاقم أول لنش بحرى للإسعافات الأولية


شهد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وصول أول لنش بحرى للإسعافات الأولية وأعمال الأمن والسلامة البحرية، إلى شرم الشيخ.


وأكد د.محمد عبد الجواد، مدير مرفق إسعاف جنوب سيناء، أن اللنش بطول 13 متراً ومزود بكابينة مكيفة تسمح بنقل 3 حالات، وحالتين حرجتين، وحالة مستقرة.

غرفة عناية مركزة بها جهاز تنفس صناعى
وأضاف أن اللنش مجهز طبياً على أعلى مستوى طبى، ويوجد به غرفة عناية مركزة بها جهاز تنفس صناعى، ومونيتور لقياس العلامات الحيوية، وجهاز شفط كهربى، وجهاز صدمات، وجبائر تثبيت الكسور المتعددة، ونظام أكسجين مركزى للتنفس فى حالات الاختناق وأدوات الإنقاذ المتعدد من أطواق نجاة، ولايف جاكيت.

الإسعافات الأولية البحرية
وأشار إلى أن طاقم اللنش مكون من «1 سائق، 2 بحار ومسعفين» تم تدريبهم على الإسعافات الأولية البحرية، وعلى السلامة البحرية عن طريق هيئة السلامة البحرية بجنوب سيناء».

مستشفى شرم الشيخ الدولى أصبح أول مستشفى بيئى أخضر فى مصر
وفى نفس السياق، وفى إطار الاستعداد لمؤتمر المناخ، استعد مستشفى شرم الشيخ الدولى بآليات متعددة، وعلى رأس هذه الآليات استخدام الطاقة الشمسية النظيفة، وتحويلها إلى مستشفى خضراء، لتقديمها كنموذج واقعى خلال فعاليات المؤتمر لمواجهة مصر للتغيرات المناخية والحد من الانبعاثات الحرارية.

وأوضح اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن مستشفى شرم الشيخ الدولى أصبح أول مستشفى بيئى أخضر فى مصر، والثانى على مستوى الشرق الأوسط، وجرى تجهيزه على أعلى مستوى بمعدات طبية حديثة، وتفعيل آليات من شأنها تقليل الانبعاثات الكربونية به، وتناول البعد الاقتصادى للمشاكل البيئية والاصحاح البيئى.


وأضاف أنه يجرى تركيب محطة لإنتاج الطاقة الشمسية النظيفة بالمستشفى، وهذه المحطة من المقرر أن تعمل بقدرة 30.78 كيلو وات، ضمن آليات الحد من التلوث المضر بالبيئة، خاصة عقب تسجيل الهيئة العامة للرعاية الصحية مستشفى شرم كأول عضو بشبكة المستشفيات العالمية الخضراء لرعاية صحية بدون ضرر فى مصر.

تركيب أجهزة بالمستشفى لتنقية الهواء بنسبة 99 %
من جانبه، أوضح د.أيمن رخا، وكيل وزارة الصحة بجنوب سيناء، أنه تم تحويل مستشفى شرم الشيخ الدولى إلى منشأة خضراء تهدف إلى إنتاج الطاقة النظيفة، وذلك من خلال عدة محاور منها استخدام الطاقة الشمسية كبديل للطاقة الكهربائية،والتعديل فى نظام شبكة الصرف الصحى، ونظام المياه الداخلى والخارجى، بحيث تكون المياه الخارجة من المستشفى نقية وصالحة للشرب.


وأضاف أنه تم تركيب أجهزة بالمستشفى لتنقية الهواء بنسبة 99 %، وتركيب جهاز ترصد بيئى لرصد الأدخنة التى توجد فى محيط المستشفى، وتطويرها بشكل كامل.
وأشار إلى أنه من المقرر أن يجرى عرض تجربة تحول المستشفى إلى منشأة صحية خضراء صديقة للبيئة، خلال إحدى جلسات مؤتمر المناخ.