تكريم أصحاب مبادرات حملات التبرع بالدم بالشرقية 

موضوعيه
موضوعيه

نظم المركز الاقليمى لنقل الدم بالزقازيق حفلا لتكريم أصحاب حملات التبرع بالدم لصالح المرضى وأطفال الثلاسميا، باشراف الدكتورة  نانسي عبد الحى الحي، مدير المركز الاقليمى لنقل الدم بالزقازيق  وبنها ، و الدكتورة نهاد محمود مدير  خدمات نقل الدم .

شارك في الاحتفال  الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة،والدكتور حاتم عبد العزيز ،عضو مجلس النواب والشيخ صبري عباده ،مستشار وزير الأوقاف، و الانبا بطرس محب راعي كنيسة العذراء وابومقار بالقراقرة،والمهندس مدحت شهاب،امين عام حزب مستقبل وطن بالعاشر من رمضان. 

اقرأ أيضا   |  وزيرقطاع الأعمال ومحافظ الشرقية يتفقدان محلج الزقازيق

بدأت الإحتفالية بالقرآن الكريم للشيخ عبد الفتاح الطاروطي اعقبه السلام الجمهوري ثم ابتهالات دينية للمبتهل محمد عبد القادر ابو سريع، بمناسبة ذكري ميلاد الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،و ألقت الدكنوره  نانسي عبد الحي كلمه عن خدمات بنك الدم  أكدت من خلالها ان  بنوك الدم المنتشرة على مستوى الجمهورية بمثابه خط الدفاع الأول لتوفير الدم لجموع المرضى والتبرع التطوعي بالدم أجمل هبة تقدمها لمريض محتاج لا تعلمه، والتبرع بالدم عمل إنساني نبيل ينقذ حياه المرضي ومع كثره الحالات الطارئه المحتاجه للدم. 

أضافت الدكتورة نانسي، أن  التبرع بالدم  له فوائد  حيث بساعد على تنشيط الدورة الدموية و تنشيط نخاع العظم وإنتاج خلايا دم جديدة  تستطيع حمل كمية أكبر من الأوكسجين الى أعضاء الجسم الرئيسية اضافه الي ان المتبرعين بدمهم مرة واحدة على الأقل كل سنة هم أقل تعرضا للإصابة بأمراض الدورة الدموية و سرطان الدم ويساعد على تقليل نسبة الحديد في الدم لانه يعتبر احد اسباب الاصابة بامراض القلب و انسداد الشرايين و الكولسترول  هذا علاوه   على شعور المتبرع بالراحة النفسية لانه قدم عمل انساني قد يساهم في شفاء مريض ونيل الاجر و الثواب باذن الله.

كما أوضحت ان خدمات نقل الدم القومية هى مؤسسة صحيه غير هادفه للربح تضم 24 مركز. مركزها الرئيسى معتمد دوليا ;توفر دم امن وفعال والخدمات ذات الصلة للمجتمع المصرى.

تقوم خدمات نقل الدم القومية بتطبيق نظام اداره جوده طبقا للمعايير القوميه المصريه لنقل الدم مع تشجيع العاملين على تنميه قدراتهم والقيام بعمل ابحاث جديدة فى مجال نقل الدم

قال الدكتور. حاتم عبد العزيز ،تعتبر عملية التبرع بالدم واحدة من أكثر الأعمال الخيرية التي يحرص كثيرون على القيام بها في محاولة لمد يد العون للمرضى الذين غالباً ما تكون حياتهم متوقفة على تزويدهم بكميات من الدم أو بعض مكوناته 

أشار الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية لا تقتصر فوائد التبرع بالدم على المريض فحسب، فهي تمتد أيضاً لتشمل المتبرع نفسه؛ حيث إن عملية التبرع ستقلل من احتمالات إصابته بأمراض القلب والسكتات الدماغية وستقوي عضلة القلب، فضلاً عن أنه سيحصل على تحليل شامل للعينة التي تبرع بها والتبرع بالدم هو إجراء آمن جداً، ولا يلحق أي ضرر بالمتبرع ما دام قد خضع للفحوصات اللازمة قبل عملية التبرع.

قال الشيخ صبري عباده مستشار وزير الأوقاف، ان التبرع بالدم عمل يسير يقبل عليه الغني والفقير وهو نوع من أنواع الصدقات الجارية كما قال صلى الله عليه وسلم "اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث من صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له "  وقد تنقذ فيه حياة انسان حيث قال تعالى : "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" ... وهو باب من أبواب تفريج الكربات وقضاء الحاجات قال صلى الله عليه وسلم : " ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة " .

وجه المكرمين والحضور  الشكر للدكتورة نانسي عبد الحي مدير بنك الدم  التي تبذل كل الجهد لتوفير أكياس الدم للمرضى بكافة المستشفيات خاصة أصحاب الحالات الحرجة وتنظيمها مبادرات وحملات للتبرع بالدم من أجل صالح المرضى.