تقرير: الشاي يرفع ضغط الدم في دقائق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم  إلى زيادة خطر إصابتك بمشكلات صحية خطيرة، فتتراوح من النوبات القلبية إلى السكتات الدماغية.

وكشف تقرير جمعية الشاي والنفعات في المملكة المتحدة أن حوالي 100 مليون كوب من الشاي يتم شربها يوميًا ، فإن المشروبات الساخنة هي بلا شك محبوبة في المملكة المتحدة.

سواء كنت تستمتع بتناول فنجان من القهوة في الصباح أو تختار المشروب في وقت لاحق من اليوم ، فقد ترغب في مشاهدة عدد الأكواب التي تشربها في نهاية المطاف لأن الشاي يمكن أن يكون له آثار جانبية.

والأسوأ من ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن المشروب المفضل قد يؤدي إلى زيادة حادة في ضغط الدم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

يتميز الشاي الأسود مع الحليب بطعمه اللطيف، وهو مشروب الراحة المفضل لملايين البريطانيين، ومع ذلك ، ربطت الأبحاث المنشورة في مجلة ارتفاع ضغط الدم المشروب الشعبي بـ الزيادات الحادة في ضغط الدم خلال 30 دقيقة من الاستمتاع بفنجان.

 

اقرأ أيضًا.. طفلك يعاني من الحول.. إليك الحل

 

جاءت هذه النتائج كمفاجأة حيث توقع الباحثون أن يشهدوا انخفاضًا في ارتفاع ضغط الدم بعد الاستهلاك بدلاً من ذلك.

 

اشتمل البحث على تجربتين فحصت 20 رجلاً لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم ورجال ونساء يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، بشكل منفصل.

 

على الرغم من أن الشاي مليء بمركبات الفلافونويد المعروفة بآثارها الصحية المفيدة ، إلا أن المشروب الدافئ يحتوي أيضًا على مادة الكافيين، وكان المكون الأخير هو بالضبط ما أثار الزيادة الكبيرة في ضغط الدم .ومع ذلك ، عندما قاس الباحثون ضغط دم المشاركين عند علامة 60 دقيقة ، لم تظهر القراءة أي آثار مهمة.

 

واستنتج العلماء: "على عكس فرضيتنا الأولية ، تسبب تناول الشاي في زيادة ضغط الدم بشكل حاد أكبر من الكافيين وحده.ومع ذلك ، فإن أي آثار حادة للشاي على ضغط الدم لم تترجم إلى تغيرات كبيرة في ضغط الدم المتنقل أثناء تناول الشاي بانتظام".

 

على الرغم من الزيادة الحادة في ضغط الدم الموجودة في هذه الدراسة ، حددت أبحاث أخرى الآثار الإيجابية لشرب الشاي ، حتى أن بعض الدراسات التي تشاركها يمكن أن تخفض في الواقع قراءتك.

 

ومع ذلك ، حذر إسحاق روبرتسون ، الخبير الصحي  من أن المكون الخطير - الكافيين - يمكن أن يؤدي إلى مجموعة كاملة من المضاعفات ، تتراوح من حرقة المعدة إلى الصداع.

 

وقال الخبير: " الصداع يحدث بسبب زيادة تدفق الدم حول الدماغ. نظرًا لأن الكافيين له خصائص مضيقة للأوعية ، فإنه يضيق الأوعية الدموية ويخفف الضغط عن الأعصاب المحيطة التي كانت ترسل إشارات الألم إلى عقلك.ومع ذلك ، إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الكافيين ، فقد يكون لها تأثير معاكس ويسبب الصداع". 

 

وأضاف: "على الرغم من أن الشاي لا يحتوي على أعلى تركيز من الكافيين مقارنة بالمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين ، إلا أنه يمكن أن يساهم بشكل كبير في تناولك اليومي ، خاصة إذا كنت تشرب أكثر من كوب أو كوبين في اليوم".

 

ومن المثير للقلق أن الكافيين يمكن أن يسبب حرقة في المعدة بسبب قدرته على إرخاء العضلات بين المريء والمعدة ، "مما يسمح للمحتوى الحمضي من المعدة إلى المريء".

 

علاوة على ذلك ، نظرًا لمحتواه من الكافيين ، فليس من المستغرب على الأرجح أن فنجانك المحبوب قد يحرمك أيضًا من النوم .

 

وأضاف روبرتسون: "يمكن للكافيين أن يزعج إنتاج الميلاتونين ، وهو هرمون يخبر جسمك أن الوقت قد حان للنوم".

 

والخبر السار هو أن كل هذه التأثيرات فردية جدًا وتقليل عدد الأكواب في اليوم يمكن أن يقلل من خطر حدوث هذه المشاكل.


قال روبرتسون: "لشرب الشاي العديد من الفوائد الصحية ، ولكن ، مثل أي شيء آخر ، يجب تناوله باعتدال. وبالنسبة لمعظم الناس ، لا ينبغي أن يسبب شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم أي مشاكل ، ولكن قد يعاني البعض من آثار جانبية من شرب كوب أو كوبين، وتأتي غالبية الآثار الجانبية من الكافيين ، لذا فإن أفضل حل لأولئك الذين يعانون من الحساسية هو التحول إلى شاي الأعشاب ، لأن معظمهم خالٍ من الكافيين بشكل طبيعي".