التموين في أسبوع | تحديد سعر الفينو واستمرار قرار حظر تصدير الأرز الأبرز 

الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عددا من الأحداث والقرارات المهمة، على مدار هذا الأسبوع، والذي ينتهي عقب ساعات قليلة، يأتي في مقدمتها استمرار العمل بقرار حظر تصدير الأرز، وتحديد أسعار وأوزان الخبز الحر والفينو، وإتاحة الدقيق لمحابز القطاع الخاص المرخصة بأسعار عادلة، لضبط أسعار الخبز الحر والفينو.

وفي التقرير التالي نستعرض أهم الأحداث والقرارات التي شهدتها وزارة التموين خلال هذا الأسبوع على النحو التالي:

يوم السبت الموافق 15 من أكتوبر الجاري، بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في مديرياتها التموينية، تلقي طلبات المخابز لإنتاج الخبز الحر والفينو بشأن شراء الدقيق من المطاحن، وألزمت الوزارة تلك المخابز بالأسعار الآتية‏‏:‏

- خبز سياحي حر 75 جم بسعر 100 قرش.
- فينو زنة 40 جم بسعر 75 قرشا.
- فينو زنة 60 جم بسعر 100 قرش.

يوم الأحد الموافق 16من الشهر الجاري؛ فتحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، باب التقدم لشغل 26 وظيفة قيادية شاغرة، بديوان عام الوزارة، وبعض مديريات التموين بالمحافظات، وذلك عبر الإعلان رقم 4 للعام الجاري 2022.

يوم الخميس الموافق 20 من أكتوبر الجاري، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية،  لمتابعة جهود الوزارة في توفير الأرز بالسوق المحلية.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، باستمرار العمل بقرار حظر تصدير الأرز؛ من أجل تأمين احتياجات السوق المحلية، مع تشديد وإحكام الرقابة على المنافذ.

وأكد الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، على استمرار جهود تحقيق مخزون استراتيجي آمن من الأرز، لافتا إلى أن الإنتاج المحلي يكفي احتياجات المواطنين على مدار العام، وأن وزارته تقوم بجهودها لتوفير الأرز وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية؛ وذلك في إطار تعزيز الأمن الغذائي من مُختلف السلع الأساسية، وتأمين احتياجات بطاقات التموين من ‏هذه السلعة الاستراتيجية.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية  على إنشاءغرفة عمليات مركزية لمتابعة ما يصرف ‏يومياً من دقيق لمخابز إنتاج الخبز الحر والفينو والتزامها ‏بالأسعار والأوزان المقررة طبقا للتوجيه الوزاري الذي ينص أن ‏يكون وزن الخبز الحر 75 جرام ليباع بجنيه، والفينو وزن ‏‏40 جرام بـ75 قرش، ووزن 60 جرام بجنيه، والتزام أصحاب تلك المخابز بالإعلان عن الأوزان والأسعار على باب ‏المخبز مباشرة.

اقرأ أيضا | «التموين» تحذر مزارعي الأرز الممتنعين عن التوريد.. تعرف على العقوبات