«دراسة»: النوم 5 ساعات قد يمهد الطريق لـ«أمراض متعددة» بنسبة 20%

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يشمل النوم الجيد عنصرين رئيسيين؛ المدة والجودة، حيث يخضع الجسم لعملية إصلاح جسدية مكثفة أثناء النوم، وعندما ينقطع النوم، تتعطل عملية التجدد بشكل كبير، وفقًا للنتائج العلمية الجديدة ، فإن الحصول على أقل من خمس ساعات فقط كل ليلة يمكن أن يهيئ الجسم للمرض.


يقترح بحث جديد نُشر في المجلة الطبية PLOS Medicine، أن الحصول على أقل من خمس ساعات من النوم كل ليلة يمكن أن يكون نقطة تحول لصحة سيئة.

 

وجد البحث الذي قادته UCL أن الحصول على أقل من خمس ساعات من النوم في منتصف العمر إلى آخره كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بمرضين مزمنين على الأقل.

 

اقرأ ايضا:دراسة أمريكية: الإنفلونزا مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

 

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة ، الدكتورة سيفيرين سافيا ، "إن معدلات الاعتلال المتعدد آخذة في الارتفاع في البلدان ذات الدخل المرتفع ، وأكثر من نصف كبار السن يعانون الآن من مرضين مزمنين على الأقل، وهذا يثبت أنه تحد كبير للصحة العامة ، حيث أن الأمراض المتعددة مرتبطة باستخدامه لخدمات الرعاية الصحية ، والاستشفاء ، والإعاقة".

 

بالنسبة لأبحاثهم ، نظر العلماء في كيفية تأثير مدة النوم لتسع ساعات أو أكثر على النتائج الصحية لأكثر من 7000 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 و 70 عامًا.

 

وأظهرت النتائج التي توصلوا إليها أن النوم أقل من خمس ساعات في سن الخمسين يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة بنسبة 20 %، كما يبدو أنه يزيد من خطر الإصابة بمرضين مزمنين بنسبة 40% على مدار 25 عامًا، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

لاحظ الدكتور سافيا: "مع تقدم الناس في السن ، تتغير عادات نومهم وهيكل نومهم. ومع ذلك ، يوصى بالنوم لمدة سبع إلى ثماني ساعات في الليلة - لأن فترات النوم التي تزيد أو تقل عن ذلك ارتبطت سابقًا بالأمراض المزمنة الفردية ".


عندما يحرم الجسم من النوم ، تقل الأجسام المضادة المقاومة للعدوى وأعداد الخلايا ، مما يضعف دفاعات الجسم المناعية.وأثناء النوم ، يقوم الجهاز المناعي أيضًا بإفراز السيتوكينات التي يعتمد عليها الجسم عندما يكون مصابًا بعدوى أو تحت ضغط ، وفقًا لمايو كلينك .

 

وأضافت الدكتورة سافيا: “لضمان نوم أفضل ليلاً ، من المهم تعزيز نظافة النوم الجيدة ، مثل التأكد من أن غرفة النوم هادئة ومظلمة ودرجة حرارة مريحة قبل النوم.

 

ويُنصح أيضًا بإزالة الأجهزة الإلكترونية وتجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم، ويعتبر النشاط البدني والتعرض للنوم أثناء النهار قد يعززان أيضًا من النوم الجيد".

 

أشارت جو وايتمور ، ممرضة القلب في مؤسسة القلب البريطانية ، إلى أن هناك عددًا من الطرق التي يعيق بها قلة النوم صحة القلب والأوعية الدموية.

 

وأشار الخبير إلى أنه قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق تعزيز الالتهاب وضغط الدم، في حين أن النوم أقل من خمس ساعات غير مفيد للصحة ، فإن النوم لأكثر من تسع ساعات يمكن أن يكون ضارًا بنفس القدر.

 


في الواقع ، تظهر نتائج الدراسة أنه في المشاركين الذين تم تشخيصهم بالفعل بحالة مزمنة ، ارتبطت مدة النوم الطويلة بزيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى بنسبة 35٪.

 

أظهرت الأبحاث السابقة أن النوم لمدة 9 أو 10 ساعات كل ليلة يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 21٪ خلال فترة ست سنوات.

 

يعتقد الباحثون أن السبب في ذلك قد يكون بسبب ظروف موجودة مسبقًا تؤثر على النوم، وتضيف مايو كلينك أنه عند البالغين ، قد يؤدي النوم أكثر من تسع إلى 10 ساعات في الليلة إلى ضعف نوعية النوم.