«عمال مصر» يستعرض التجربة المصرية في الحماية الاجتماعية أمام مؤتمر العمال 

المهندس عماد حمدي
المهندس عماد حمدي

أكد المهندس عماد حمدي، سكرتير العلاقات الدولية والعربية بالإتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن العالم لابد أن يتأكد أن دول أفريقيا تجمعها مصالح مشتركة ومواقف واحدة، لذا أصبح الحديث مع كافة المنظمات يتضمن هذه الرؤى.

جاء ذلك في كلمته خلال مؤتمر منظمة الوحدة النقابية الإفريقية رقم ٤٣  التي تستضيفها مصر.

أضاف أن منظمة العمل الدولية تدرك جيداً أهمية أفريقيا بالنسبة للعالم، خاصة بعد أن حصلت القارة السمراء على مكانتها التي تستحقها، بتقلد ممثليها مواقع متعدده في منظمة العمل الدولية.

كما أشاد حمدي بالنموذج المصري الداعم للحماية الإجتماعية، وبتجربة التأمين الصحي الشامل، الذي تم تطبيقة على محافظتي بورسعيد والإسماعيلية، وشمل كل العاملين بالدولة بمافيه العمالة غير المنتظمة وأنه سيتم تعميمة على كل محافظات وقرى مصر، وذلك بمناسبة أن مؤتمر المنظمة الحالي يهتم بالحماية الإجتماعية. 

أوضح حمدي أن التنظيم النقابي في مصر يناقش قانون العمل الجديد، وقد خصص بابا كاملا عن العمالة غير المنتظمة وأحكامها.
كما شدد حمدي على عدم المساس بحقوق مصر المائية باعتبارها خط أحمر وكذلك السعي للتوصل لتكامل إقتصادي بين دول أإفريقيا التي تتمتع بثروات طبيعية هائلة.

اقرأ أيضا | انطلاق فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر منظمة الوحدة النقابية الإفريقية بالقاهرة

يذكر أن الدورة الثالثة والأربعين، لمؤتمر منظمة الوحدة النقابية الإفريقية، منعقدة في  من الفترة من18 /10/ 2022، وحتى 20/ 10/2022 والتي تستمر علي مدار ثلاث أيام بالقاهرة، والذي يقام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة رؤساء الإتحادات ووفود نقابية من 53 دولة أفريقية، إلى جانب ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية، والذي يشارك فيه ما يقرب من 100 شخصية نقابية عمالية من القارة السمراء، وممثلون عن منظمة العمل الدولية، ومنظمة العمل العربية واتحاد النقابات العالمي.