الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد في تقليل الكوليسترول الضار في غضون أسابيع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وجدت الأبحاث أن الاستمتاع بوجبة خفيفة من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم في أسابيع.

نظرًا لأن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بمشاكل صحية خطيرة ، بدءًا من أمراض القلب إلى السكتة الدماغية ، فإن الحفاظ على مستوياتك تحت السيطرة أمر بالغ الأهمية. 


في حين أن تناول الشوكولاتة لتقليل المادة الدهنية قد يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها ، تشير دراسة إلى أنها قد تنجح فقط، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

تتميز الشوكولاتة الداكنة بطعمها الغني ، وتقدم طعمًا رائعًا بالإضافة إلى تأثيرات صحية واعدة، ويمكن أن يساعد إقران هذا العلاج مع بعض اللوز في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم في أربعة أسابيع.


قدمت دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية ، حجة قوية للاستمتاع بهذه الوجبة الخفيفة.

كانت المكسرات المقرمشة مع نوع الشوكولاتة الغني قادرة على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL المعروف أيضًا باسم السيئ.


وشهدت الفترة الرابعة تناول الأشخاص الخاضعين للدراسة 43 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة مع 18 جرامًا من مسحوق الكاكاو ، بينما شملت الفترة الرابعة الوجبات الخفيفة الثلاثة.


أظهرت النتائج أن اللوز بمفرده يخفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 7٪، كما أن إقران الطعام المقرمش بالشوكولاتة الداكنة ساعد أيضًا في تقليل الجاني.


علاوة على ذلك ، خلص الباحثون إلى أن دمج وجبة الشوكولاتة الخفيفة في نظام غذائي أمريكي نموذجي دون تجاوز احتياجات الطاقة قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.


قالت مؤلفة الدراسة الرئيسية بيني كريس إثيرتون: "تناول الكثير من الشوكولاتة واللوز لخفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة لديهم، ويُسمح للأشخاص بالحصول على حوالي 270 سعرًا حراريًا تقديريًا يوميًا ، وعندما يتم تناول أطعمة مثل اللوز والشوكولاتة الداكنة والكاكاو معًا كغذاء تقديري ، فإنها تمنح فوائد صحية على عكس الأطعمة التقديرية الأخرى".

أظهر البحث أن تناول الشوكولاتة الداكنة والكاكاو بمفرده لا يبدو أنه له تأثير كبير على صحة القلب.


وأضافت: "الشوكولاتة لا تزيد من مستويات الكوليسترول ، لكنها لا تقلل من مستويات الكوليسترول أيضًا".


ومع ذلك ، يبدو أن حبوب الكاكاو قوية كما توضح كريس أنها تحتوي على مواد كيميائية نباتية تسمى الفلافانول وهي أنواع من مضادات الأكسدة.


ربطت الأبحاث التي تبحث في هذه الأشياء الجيدة ، لا سيما تلك التي تسمى epicatechin ، الفلافانول بفوائد صحية للقلب مثل جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وخفض ضغط الدم.

لكن أفضل طريقة للحصول على ما يكفي من الفلافانول ليس من خلال الكاكاو ، للأسف ، لأن الأطعمة النباتية مثل التوت والمكسرات تحتوي فقط على ما يكفي.