رويترز: البورصة المصرية الرابح الوحيد في الشرق الأوسط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفع مؤشر البورصة المصرية، اليوم الأحد 16 أكتوبر، بعد تصريح صندوق النقد الدولي إن "كثير من القضايا الكبيرة" تم حلها مع البلاد، بحسب ما أشارت وكالة رويترز.

وأوضحت رويترز، أن معظم البورصات الخليجية أغلقت اليوم على انخفاض بعد هبوط أسعار النفط يوم الجمعة الماضي، في وول ستريت.

وأشارت الوكالة إلى تراجع المؤشر الرئيسي للمملكة العربية السعودية (<.TASI>) بنسبة 0.1٪ ، متأثرا بهبوط 1.1٪ في أسهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية (<2222.SE>).

خارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم الأساسية في مصر (<.EGX30>) بنسبة 2٪ ، حيث كانت معظم الأسهم في المؤشر في منطقة إيجابية بما في ذلك أكبر بنك مصرفي ، البنك التجاري الدولي () ، الذي ارتفع 3.5. ٪.

تراجعت أسعار النفط الخام، المحرك الرئيسي للأسواق المالية في الخليج، بأكثر من 3٪ يوم الجمعة حيث فاقت مخاوف الركود العالمي وضعف الطلب على النفط، خاصة في الصين، الدعم من خفض كبير في هدف أوبك + للإمدادات.

وتكافح الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، بعد تفشي فيروس كورونا مما أدى إلى عطلة استمرت أسبوعًا، وتعد حصيلة العدوى في البلاد صغيرة وفقًا للمعايير العالمية، لكنها تمسكت بسياسة عدم وجود كوفيد التي تلقي بثقلها على النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، يوم الجمعة، إن مسؤولي صندوق النقد الدولي حلوا جميع القضايا الرئيسية مع السلطات المصرية في مناقشاتهم بشأن برنامج إقراض جديد.