السيسي: الموارد المائية تعجز عن تلبية احتياجات السكان رغم ترشيد الاستهلاك

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تعتمد على نهر النيل بشكل شبه حصري، موضحًا أن 80% من مواردها المائية تذهب لقطاع الزراعة.

 وأوضح الرئيس السيسي، أن موارد مصر المائية صارت تعجز عن تلبية احتياجات سكانها بالرغم من اتباع سياسة ترشيد الاستهلاك، وإعادة الاستخدام المتكرر لمياه الري.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تجدد التزامها ببذل أقصى جهودها لتسوية قضية سد النهضة على النحو الذي يحقق مصالح جميع الأطراف.

وأوضح الرئيس السيسي، أن مصر تدعو المجتمع الدولي لتعظيم وتضافر الجهود من أجل تحقيق تسوية عادلة لقضية سد النهضة.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر حرصت على الانخراط النشط في كافة المحافل والدفع بضرورة تضافر الجهود لتحقيق الهدف الـ6 من أهداف التنمية المستدامة.

وتابع الرئيس السيسي، بالقول: تتطلع مصر باهتمام كبير لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والعقد الدولي للمياه المقرر عقده في مارس 2023.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن قناعة مصر بالالتزام بروح التعاون هي السبيل الوحيد لتجنب الآثار السلبية للإجراءات الأحادية في أحواض الأنهار.

وأضاف الرئيس السيسي، أن مصر تتشارك ذات المسعى للتنمية مع مختلف الدول النامية وتؤمن بضرورة تجنب أي تداعيات سلبية قد تنجم عن مشروع تنموي تتأثر به دولة أخرى.


وأشار الرئيس إلى أن مصر تحلم بالسعي المشترك لتعظيم ثروة حوض النيل لتنعم بها جميع دول الحوض بدلا من التحرك فرادى متنافسين.


وأكد الرئيس، أن رؤية مصر الراسخة هي العمل معًا؛ بغرض تكريس وتقاسم الازدهار بدلا من التنافس والتناحر الذي يؤدي إلى تقاسم الفقر وعدم الاستقرار.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أدعوكم للمشاركة في فعاليات القمة العالمية للمناخ COP27، التي تستضيفها مصر في شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل.

وأوضح الرئيس السيسي، أن مصر ستطرح خلال قمة المناخ مبادرة العمل على التكيف مع المياه والقدرة على الصمود بالتنسيق مع المنظمة الدولية للأرصاد الجوية. 

وأشار الرئيس السيسي إلى أنه من المقرر أن تستضيف مصر مركز إفريقيا للمياه والتكيف مع المناخ وذلك لدعم القدرات الإفريقية في هذا المجال.

وأعرب الرئيس السيسي عن تطلعه لنجاح أسبوع القاهرة للمياه في الخروج بتوصيات تدفع أجندة المياه الدولية قدما لتعزيز تطلعاتنا التنموية ورخاء العالم.

 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة إقليمية ودولية لدعم الحوار حول قضايا المياه.


وأضاف خلال كلمته في انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه، أن أسبوع القاهرة الحالي للمياه يحمل عنوان «المياه في قلب العمل المناخي».

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة إقليمية ودولية فاعلة لدعم الحوار حول قضايا المياه.

وأضاف الرئيس السيسى خلال أسبوع المياه، أن أسبوع القاهرة الحالي للمياه يحمل عنوان المياه في قلب العمل المناخى.

وأوضح الرئيس السيسى، أنه لطالما كانت المياه واهبة للحياة على كوكب الأرض والركيزة الأساسية لتطور الحضارة.

ويعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت شعار "المياه في قلب العمل المناخي" بهدف مناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، حيث تناقش فعاليات الأسبوع هذا العام التحديات المناخية وتأثيرها على قطاع المياه ليكون بمثابة حدث تحضيري لفعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ القادم COP27.