دراسة: النساء أكثر مهارة في إيجاد الكلمات وتذكرها من الرجال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة جديدة أن النساء أفضل من الرجال في إيجاد الكلمات وتذكرها، حيث قام باحثون من جامعة بيرجن في النرويج بتحليل نتائج 168 دراسة حول الفروق بين الجنسين في "الطلاقة اللفظية" و "الذاكرة اللفظية العرضية".

 

الطلاقة اللفظية هي مقياس لمفردات الفرد ، في حين أن الذاكرة اللفظية العرضية هي القدرة على تذكر الكلمات التي صادفها المرء في الماضي.، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

قال البروفيسور ماركو هيرنشتاين: " إن ميزة الإناث متسقة عبر الزمن وفترة الحياة ، لكنها أيضًا صغيرة نسبيًا ''.

 

اقرأ ايضا:لنظام غذائي أفضل.. وصفات صحية لمن يعانون من الكبد الدهني

 

قال البروفيسور هيرنشتاين: "معظم المهارات الفكرية لا تظهر أي اختلافات أو اختلافات طفيفة في متوسط ​​الأداء بين الرجال والنساء. ومع ذلك ، تتفوق النساء في بعض المهام ، بينما يتفوق الرجال في مهام أخرى في المتوسط".

 

حتى الآن ، كان التركيز في الغالب على القدرات التي يتفوق فيها الرجال. ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، تحول التركيز أكثر نحو النساء، وقبل بحثهم ، تم إجراء آخر تحليل للأدبيات التي اختبرت الفروق بين الجنسين في الطلاقة اللفظية والذاكرة في عام 1988.

 

حدد هذا ميزة صغيرة للإناث ، لكن هيرنشتاين وزملاؤه أرادوا تحديث هذه النتيجة واكتشاف الحجم الحالي للاختلاف.

 

قاموا بإجراء تحليل تلوي للبيانات المجمعة لجميع أطروحات الدكتوراه وأطروحات الماجستير والدراسات المنشورة في المجلات العلمية التي يمكنهم العثور عليها، وقد اشتمل على بيانات من أكثر من 350.000 مشارك تم أخذها على مدار الخمسين عامًا الماضية.

 

نظر الباحثون أيضًا في كيفية ارتباط نتائج الدراسات بجنس المؤلف الأول أو الأخير وسنة النشر وأعمار المشاركين. 


وجدت النتائج ، التي نُشرت في مجلة  Perspectives on Psychological Science ، ميزة صغيرة ولكنها ثابتة للنساء في الطلاقة اللفظية والذاكرة اللفظية.ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالطلاقة اللفظية ، فإن ميزة الإناث جاءت فقط في "الطلاقة الصوتية" ، أي تسمية الكلمات التي تبدأ بحرف معين.

 

كانت الفروق بين الجنسين تعتمد على الفئة عند تسمية الأشياء التي تكون ، على سبيل المثال ، حمراء أو مستديرة ، فيما يعرف بالطلاقة الدلالية.علاوة على ذلك ، وجدوا أن الميزة الأنثوية تعتمد على جنس العالم الرائد، وأبلغت العالمات عن ميزة أنثوية أكبر ، بينما أبلغ العلماء الذكور عن ميزة أنثوية أصغر.