«لدعم قمة المناخ»... سباح بريطاني يعبر البحر الأحمر من السعودية إلى مصر| فيديو

لويس بوج
لويس بوج

لجذب انتباه قادة العالم وصناع القرار نحو تأثيرات تغير المناخ على الشعاب المرجانية ومع أقتراب مؤتمر المناخ في مصر "COP27"، بدأ السباح البريطاني  والمدافع عن المحيطات لويس بوج، في يوم الثلاثاء 11 أكتوبر، رحلة السباحة عبر البحر الأحمر من المملكة العربية السعودية إلى مصر.

وقال بوج على تويتر: يتم تدمير الشعاب المرجانية الثمينة بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات. إنني أحث قادة العالم على اتخاذ إجراءات جريئة للمناخ مضيفًا أن رحلته ستبدأ يوم السبت.

 


وبدأت رحلة السباحة التي يبلغ طولها 160 كيلومترًا من المملكة العربية السعودية لتنتهي في الغردقة، مروراً بمدينة شرم الشيخ حيث يجتمع قادة العالم وصناع القرار وخبراء تغير المناخ وخبراء البيئة لمناقشة كيفية اتخاذ إجراءات ملموسة لتنفيذ وعودهم نحو القطع. حصصهم من الانبعاثات، ومن المرشح ان يستغرق الأمر أسبوعين من السباحة.

 وأضاف بوج: "إذا واصلنا ارتفاع درجة حرارة مصنعنا، فإننا في طريقنا لنفقد 99 في المائة من الشعاب المرجانية في العالم وأكثر من ذلك بكثير. لا يهم أين أنت على هذا الكوكب. هذا سوف يؤثر عليك، لذا أحث جميع الدول على خفض انبعاثاتها بشكل جذري دون مزيد من التأخير". 


وفقًا لتقرير صادر عن الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) في أغسطس 2018، فإن 75 بالمائة من الشعاب المرجانية على الأرض تعرضت للإجهاد الناجم عن التبييض خلال الفترة بين عامي 2014 و2017، مضيفًا أن حوالي 30 بالمائة من الشعاب المرجانية وصلت إلى مستوى الوفيات. 

كما أعلنت بيانات الأمم المتحدة حول تغير المناخ، تمتص المحيطات 30 في المائة من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه الإنسان، مما يعرض الحياة البحرية للخطر. ومع ذلك، فإن بعض الكائنات البحرية في شمال البحر الأحمر تتحدى ارتفاع درجات حرارة المحيطات والبحارعلى عكس جميع أنواع الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم، فإن الشعاب المرجانية في شمال البحر الأحمر تقف في موقف متحدي ضد ارتفاع درجة حرارة المحيطات حتى لو زادت درجة حرارة مياه البحر بمقدار 6 درجات مئوية في الصيف.